يضطر العديد من الأشخاص إلى ارتداء النظارات الطبية من أجل الرؤية بشكل أوضح بعد تراجع البصر بسبب التقدم في العمر أو ارتكاب عادات سيئة بشكل يومي.

ونوه موقع "ستاتيستا"، إلى أن أكثر من 64 % من الأشخاص الموجودين بالولايات المتحدة كانوا يرتدون النظارات الطبية عام 2016.

ونصحت المراكز الأمريكية المختصة بمراقبة الأمراض الوقائية باتباع عدد من النصائح للحفاظ على العين وقدرتها على الإبصار بشكل جيد وهي كالتالي:

النظام الغذائي: تشير البيانات الصحية إلى أن ما يأكله الشخص ينعكس بطريقة غير مباشرة على العين، حيث تتسبب السمنة المفرطة في اضطرابات صحية تؤثر على صحة العين مثل مرض السكري.

اضطرابات وراثية في العين: يوصي الخبراء بالحرص والوقاية وعمل الفحوصات الدورية ومراجعة الطبيب المختص إذا كان تراجع البصر أمراً وراثياً.

ارتداء النظارات الوقائية: تساعد تلك النظارات على الحفاظ على العين عند استخدام منتجات أو مبيدات قد تكون مؤذية لها، أو أثناء العمل في المختبرات.

التدخين: يزيد التدخين من تراجع البصر؛ لأنه يسبب اضطراباً يعرف بالتنكس البقعي الجاف، وعندما يتفاقم هذا الاضطراب فإنه يُنذر بالعمى، وليس ارتداء النظارات الطبية.

ارتداء النظارات الشمسية: يتعين ارتداء النظارات الشمسية ذات الجودة العالية كونها تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر عليها بشكل سلبي.

لمس العين أو إزالة العدسات اللاصقة: يؤدي لمس العين أو إزالة العدسات اللاصقة دون غسل اليد وتعقيمها إلى انتقال البكتيريا المؤذية للعين.

إرهاق العين: يجب الحرص على راحة العين خاصة للأشخاص الذين يعملون أمام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة؛ وذلك بالنظر إلى الأفق أو شيء آخر لنحو 20 ثانية بعد مضي 20 دقيقة أمام الشاشة.