يُعد العنب من الفاكهة المحببة لدى جميع أفراد الأسرة، وله فوائد عديدة لما يحتوي عليه من قيمة غذائية عالية، ولكن بالرغم من وجود تلك الفوائد إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب أضراراً عديدة للجسم.

وينصح الخبراء بتناول العنب بكميات معتدلة ومعقولة، وتجنب إعطاء حبات العنب الكاملة للأطفال دون عمر 5 سنوات، مع الحرص على تناول العنب العضوي فقط وتجنبه إذا تعرض للمبيدات أثناء الزراعة.

وفيما يلي نستعرض أبرز أضرار الإفراط في تناول العنب:

1- "التداخلات الدوائية": للعنب تأثير سلبي على الحالة الصحية للمرضى الذين يتناولون أدوية معينة، مثل: "مثبطات بيتا، ومميعات الدم"، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادتي البوتاسيوم والريسفيراترول.
2- "الحساسية ": قد يؤدي تناول العنب أو حتى ملامسة ثماره إلى ردود فعل تحسسية للبعض، وظهور أعراض مثل: "الشرى، والبقع الحمراء على الجلد، وصعوبة التنفس".
3- "تضرر الكلى": وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، حيث يُنصح بعدم الإفراط في تناوله لأنه قد يتسبب في مضاعفات صحية للمصابين، وذلك لعدم قدرة الكلى على تخليص الجسم من البوتاسيوم الزائد.
4- "اختناق الأطفال": وترتفع درجة الخطورة عند إطعام العنب لأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 - 12 شهراً، حيث يكونون عرضة للاختناق عند تناول أي نوع غير مقطع من الخضراوات والفواكه. 
5- "الاضطرابات الهضمية": وذلك لاحتوائه على حمض الساليسيليك والألياف الغذائية والسكر، والتي تتسبب في حدوث اضطرابات هضمية كالإٍسهال والانتفاخ والتهاب القناة الهضمية.