بات الأهلي المتحكم الرئيسي في منح التعاون وغريمه التقليدي الاتحاد إمكانية المشاركة مباشرة في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة في نسختها المقبلة 2024-2025، وذلك مع تبقي 3 مواجهات لجميع الفرق الثلاثة في دوري روشن السعودي للمحترفين.

وسيمثل فوز الأهلي في إحدى مواجهاته الثلاث المتبقية أمام أبها والرائد والفيحاء قطع الطريق بصورة كاملة أمام التعاون والاتحاد في بلوغ بطولة النخبة الآسيوية، في الوقت نفسه تظل هناك فرصة وحيدة أمام الثنائي بتعثر الأهلي في مواجهاته الثلاث.

ويحتل الأهلي المركز الثالث في سلم الترتيب بـ58 نقطة وبفارق 6 نقاط عن التعاون صاحب المركز الرابع بـ52 نقطة، والاتحاد صاحب المركز الخامس بـ50 نقطة.

وسيحرم الأهلي غريمه الاتحاد من التواجد في البطولة القارية التي بلغ الأخير في النسخة الحالية للبطولة ربع النهائي قبل خروجه على يد مواطنه الهلال الذي بلغ نصف النهائي للبطولة قبل خسارته من العين الإماراتي الذي بلغ نهائي البطولة القارية.

حظوظ التعاون

تظل حظوظ التعاون ببلوغ بطولة "أبطال آسيا" للنخبة معلقة بخسارة الأهلي في المباريات الثلاث مقابل فوز السكري على الشباب والفيحاء والاتفاق لبلوغ النقطة الـ 11 وحصد المركز الثالث والتأهل مع المتصدر الهلال والوصيف النصر.

ورغم أن فوز الأهلي في مباراة وخسارته لمباراتين مع فوز التعاون في المباريات الثلاث سيعادل نقاط الفريقين إلا أن الفريق الملقب بقلعة الكؤوس سيكون الأقرب للتأهل بفارق الأهداف بينهما والبالغ إلى هذه اللحظة 13 هدفا وهو ما سيكون صعباً أمام منافسه التعاون من تسجيل هذا الكم في المباريات الثلاث دون استقبال أي هدف.

حظوظ الاتحاد

أما الاتحاد فسيكون في موقف لا يُحسد عليه عقب الخسارة القاسية من الاتفاق بخماسية، حيث سيكون أمله الوحيد في التأهل معلقا بخسارة الأهلي في جميع مبارياته وكذلك التعاون، مع فوزه في المواجهات الثلاث المتبقية له أمام الخليج وضمك والنصر للوصول للنقطة الـ59 وبلوغ بطولة النخبة لدوري أبطال آسيا.

ورغم أن الأمر ليس مستحيلاً في عالم كرة القدم، إلا أن الآمال تظل ضئيلة أمام بطل النسخة الماضية من الدوري، في ظل الطموحات العريضة للأهلي للعودة للبطولة الآسيوية من الباب الكبير.

آلية المشاركة في آسيا

يتأهل بطل دوري روشن السعودي للمحترفين ووصيفه وصاحب المركز الثالث في الموسم الجاري 2023-2024 إلى بطولة النخبة الموسم المقبل 2024-2025.

بالمقابل يتأهل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين إلى دوري أبطال آسيا "2"، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة الأولى في الدوري، يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في دوري روشن للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.

واعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت سابق هيكلة مسابقاته الجديدة، حيث تنظم بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وهي المستوى الأعلى للأندية في قارة آسيا، وتضم أفضل 24 فريقا.

بينما تحمل بطولة المستوى الثاني اسم دوري أبطال آسيا 2 وتضم 32 فريقا، فيما تم إطلاق اسم كأس التحدي الآسيوي على بطولة المستوى الثالث التي تضم 20 فريقا، وهذه البطولة لا تشارك بها الأندية السعودية.

وتحظى السعودية بـ3 مقاعد مباشرة في بطولة النخبة ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2، وهو الحد الأقصى من المقاعد نظرا لتصدر السعودية تصنيف مسابقات الأندية الآسيوية الموسم الجاري.