شكل منتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء، التي اختتمت اجتماعها الوزاري الثاني بالرياض، فريق عمل جديد معني باستخدام الكربون وتخزينه، وذلك في إطار تعزيز التعاون والابتكار بين الدول الأعضاء.

ويركّز فريق العمل الجديد على تطوير وتعزيز تقنيات استخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون بهدف خفض الانبعاثات وتحويلها لمنتجات ذات قيمة مضافة، بما يسهم في تحقيق اقتصاد دائري ومستدام للكربون، ويؤكد على دور الاستخدامات غير المعتمدة على الحرق للمصادر الهيدروكربونية في تحولات الطاقة وتحقيق الحياد الصفري.

وتركزت المناقشات، خلال الاجتماع الذي شاركت فيه المملكة وقطر والإمارات والولايات المتحدة والنرويج وكندا، وهي تمثل 3 قارات، على الخطط المناخية وخطط تحقيق الحياد الصفري، وذلك بهدف تسريع وتيرة التحولات العادلة في مجال الطاقة والوصول بالانبعاثات إلى الحياد الصفري، ودعم التنمية المستدامة وأمن الطاقة في الوقت ذاته.

ورحب الوزراء بنتائج مؤتمر الأمم المتحدة الـ28 لتغير المناخ الذي استضافته الإمارات، كما رحبوا بالجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في مجال إدارة الكربون وخفض انبعاثات غاز الميثان، ترسيخاً لدورها المحوري في معالجة التغير المناخي.

وأشاد الوزراء بما حققه فريق العمل المعني بنشر تقنيات خفض انبعاثات الميثان، من خلال إطلاقه تقريراً عن تجارب الدول الناجحة في تخفيض انبعاثات الميثان خلال مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ، وأعربوا عن تطلعهم إلى مواصلة التوسع فيها.

وأعلن منتدى الحياد الصفري للمنتجين إطلاق موقعه الإلكتروني، ليوفر منصة رقمية للمعلومات والتحديثات والموارد المتعلقة بأنشطة المنتدى ومبادراته والتقدم المحرز نحو تحقيق أهدافه.

وأكد المنتدى التزامه الراسخ بتعزيز التحول العادل في مجال الطاقة من خلال التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من التقنيات والابتكار في هذا المجال.

**carousel[8532304,8532305,8532303]**