قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان اليوم الأحد إن هجوم أصفهان الذي وقع أمس لن يمنع إيران من تطوير قدراتها العسكرية وبرامجها النووية، وذلك عقب اعتراض الدفاعات للمسيرات المنفذة للهجوم. 

 وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية أن 3 مسيرات متطورة مزودة بقنابل صغيرة استخدمت في الهجوم أمس السبت على مصنع تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان، والذي قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عنه إن إسرائيل هي مَن نفذت ذلك الهجوم. 

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية كشفت عن تعرضها لهجوم بطائرات مسيّرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان بوسط البلاد، وأنها تصدت له.

وذكرت الوزارة أن الهجوم حدث قرابة الساعة 11 مساء أمس، ضد أحد المجمّعات العسكريّة التابعة لها، مبينة أن الدفاعات الجوّية أسقطت إحدى المسيّرات، بينما حوصِرت مسيّرتان وانفجرتا.

وأضافت أنّ الهجوم لم يسفر عن أي إصابات وإنّما أحدث أضرارًا طفيفة في سقف أحد المباني، وأن العمل بالمجمّع العسكري لم يتعطل.

وأوضح نائب محافظ أصفهان محمد رضا جانيساري في تصريحات تلفزيونية أنه تم فتح تحقيق لتحديد ملابسات الهجوم.

يذكر أن إيران تمتلك العديد من مواقع الأبحاث النوويّة في تلك المنطقة، منها محطّة لتحويل اليورانيوم، وقد أعلنت سابقاً عن بدء إنتاج يورانيوم مخصّب بنسبة 60% في موقع "نطنز"، مقتربة من عتبة الـ90% اللازمة لصنع قنبلة ذرّية.