واصلت القوات الروسية، أمس (السبت)، تقدمها بالشرق الأوكراني معلنةً السيطرة على قرية في منطقة خاركيف، بينما اتهمت واشنطن روسيا لأول مرة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الجنود والمدنيين في أوكرانيا.

روسيا تسيطر على قرية جديدة في خاركيف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استولت على قرية هريانيكيفكا الواقعة في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا، حيث أكد الجيش الأوكراني تعرض القرية للقصف خلال الساعات الماضية.

وتعرضت منطقة خميلنيتسكي الأوكرانية لهجوم صاروخي روسي جديد، بينما قيدت عدة مناطق إمدادات الكهرباء كإجراء احترازي تحسباً لضـربات محتملة تستهدف الشبكة.

هولندا تغلق السفارة الروسية وتطرد الدبلوماسيين

أعلنت هولندا إغلاق الفرع التجاري للسفارة الروسية في أمستردام، إضافة إلى طرد دبلوماسيين روس، متهمة موسكو بالاستمرار في محاولة إرسال جواسيس إلى هولندا.

ومن جانبه، أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده تريد أن تهزم روسيا في حربها على أوكرانيا، لكن من دون سحقها ومهاجمة أراضيها، حاثاً الحلفاء على تكثيف دعمهم لأوكرانيا، ومؤكداً استعداد فرنسا لنزاع طويل الأمد.

أول اتهام أمريكي لروسيا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

اتهمت واشنطن للمرة الأولى موسكو بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا، منها القصف المنهجي على المدنيين والبنى التحتية الأساسية، وأعمال التعذيب والاغتصاب المنسوبة إلى الجنود الروس، ونقل أوكرانيين قسراً إلى روسيا بينهم آلاف الأطفال.

كما فرضت وزارة المالية الألمانية عقوبات على أصول روسية بقيمة 5.7 مليار دولار تقريباً، والتي تعود لكيانات روسية في ألمانيا مثل البنك المركزي الروسي وشركات وأفراد مدرجين على قائمة الاتحاد الأوروبي للعقوبات.