توقعت شركة "نيوزو" المتخصصة في بيانات قطاع ألعاب الفيديو أن يصل حجم سوق "الألعاب السحابية" إلى 8.17 مليار دولار سنة 2025، مقابل 2.38 مليار دولار بنهاية 2022 ، بنسبة نمو تتخطى 300%.
وكشفت بيانات هيئة المنافسة والأسواق البريطانية وفقًا لـ"فرانس برس"، عن أن "مايكروسوفت" تمتلك راهناً ما بين 60 و70% من خدمات الألعاب الرقمية العالمية غير المادية، ويبلغ عدد المشتركين 25 مليوناً في خدمتها "غايم باس" (Game Pass) التي تتيح اللعب غير المحدود في أكثر من مائة لعبة لقاء بدل اشتراك شهري قدره نحو 10دولارات.
وكانت الهيئة قد قررت وقف صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على شركة ألعاب الفيديو الأمريكية "أكتيفيجن بليزرد" عبر صفقة قيمتها 69 مليار دولار.
وبرزت "الألعاب السحابية" خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة توافر الإنترنت العالي السرعة، ما أدى إلى الاستغناء عن النسخ المادية من الألعاب كظاهرة "فورتنايت"، إحدى أكثر ألعاب الفيديو شيوعاً في العالم؛ إذ يبلغ عدد مستخدميها نحو 200 مليون لاعب، ولا يمكن اللعب بها إلا من خلال منصة مخصصة لها عبر الإنترنت.
ويمكن ممارسة "ألعاب الفيديو السحابية" على أي شاشة (كمبيوتر شخصي أو هاتف ذكي أو تلفزيون متصل وسوى ذلك)، من خلال اشتراك عبر الإنترنت، من دون الحاجة إلى امتلاك النسخة المادية من اللعبة، إذ تُعالَج الألعاب على خوادم معلوماتية مِن بُعد ("سحابية") وتُنقَل مباشرة إلى جهاز المستخدم، لكي يتمكن من اللعب بسلاسة.