أكد وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، أن ولي العهد يتابع بشكل مستمر ودقيق الاستعدادات لموسم الحج، ووصل حتى الآن 1.2 مليون حاج من مختلف دول العالم بيسر وسلاسة، كما نوه بالوضع الصحي المتميز ومستويات الرضا المرتفعة بين ضيوف الرحمن.

وأوضح "الربيعة"، خلال المؤتمر الصحفي الحكومي، أنه تم إصدار أكثر من مليون تأشيرة حج، منذ إصدارها للمرة الأولى في شهر رمضان الماضي، حتى الأول من شهر ذي القعدة، وذلك في سابقة تاريخية.

ولفت إلى أن الوزارة بدأت الاستعداد مبكرًا لموسم الحج، عبر سلسلة من الإجراءات، اشتملت على تسليم وثيقة ترتيبات أولية إلى مكاتب شؤون الحجاج في يوم 12 ذي الحجة 1444 هـ، ورفع الاستعداد والجاهزية بالتنسيق مع أكثر من 50 جهة حكومية، والزيارات الدولية لأكثر من 11 دولة منذ نهاية موسم الحج الماضي، فضلًا عن إصدار أول تأشيرة للحج في السابع من شهر رمضان.

كما نوه بأن 126 دولة حول العالم تستطيع التقديم إلكترونيًا للحج دون وسيط أو مكاتب سياحية؛ مما يسهم في منع الاحتيال على الحجاج، وهو ما لاقى استحسانًا واسعًا بين ضيوف الرحمن.

وتطرق إلى مستجدات منظومة الحج خلال هذا العام، والتي شملت تهيئة وتطوير المنشآت في المشاعر المقدسة، لتحسين تجربة ضيوف الرحمن، واستحداث 11 مبنى جديدًا في مشعر منى، تستوعب 37 ألف حاج، وتجهيز أكبر محطة تبريد للهواء على مستوى العالم، لتلطيف الأجواء على الحجاج، فضلًا عن الانتهاء من أعمال تجهيز جسر الجمرات، مدعم بمظلات علوية مع تلطيف الهواء بالرذاذ البارد لخفض درجات الحرارة.

واستعرض "الربيعة" عددًا من المبادرات والمشاريع التي نفذتها الوزارة للتسهيل على الحجاج، بينها إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية، وإنشاء مكتب مشاريع الحج بالتنسيق مع أكثر من 50 جهة حكومية.

وتوقع وزير الحج والعمرة استفادة أكثر من 250 ألف حاج هذا العام من مبادرة طريق مكة، والتي تهدف لتيسير وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة، ونقل أمتعتهم إلى مقار سكنهم، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل تكاليف المبادرة كافة تسهيلًا على الحجاج.

وأضاف أن أكثر من 10 آلاف متطوع ومتطوعة يعملون ضمن منظومة الحج والعمرة، كما تم تدريب أكثر من 120 ألف عامل في خدمة الحجاج، وعقد أكثر من 2500 ورشة تدريبية بعدة لغات لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

كما أكد وزير الحج والعمرة أن أسعار حملات الحج الداخلية في موسم الحج الحالي أرخص من العام الماضي، مشددًا على أن القيادة تولي أهميةً قصوى لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير أداء المناسك.

وشدد على ضرورة التزام ضيوف الرحمن بالأنظمة والتعليمات، والتعاون مع الجهات كافة، حتى تتمكن من خدمتهم على أكمل وجه، وتيسير أداء المناسك عليهم، مؤكدًا أن الحج للعبادة فقط وليس للشعارات السياسية.