حافظت السنغال على بدايتها الخالية من الهزائم في تصفيات كأس العالم 2026 لكرة القدم بفوزها 1-صفر خارج الديار على موريتانيا اليوم الأحد بينما حافظت تونس أيضا على صدارة مجموعتها على الرغم من تعادلها السلبي مع مضيفتها ناميبيا.

كان منتخبا السنغال وتونس من بين خمسة ممثلين أفارقة في نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر ويتطلعان للتأهل مرة أخرى للبطولة التي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وهز حبيب ديالو الشباك في الدقيقة 27 بضربة رأس بعد تمريرة طويلة من بابي ماتار سار ليضع السنغال في صدارة المجموعة الثانية بفوزه في نواكشوط رغم غياب ساديو ماني ونيكولاس جاكسون بسبب الإصابة.

وكان هناك تأخير طويل في استكمال المباراة بعد أن قام مشجعو الفريق صاحب الأرض الذي نال منهم الغضب بإلقاء كل ما طالته أيديهم باتجاه الملعب في الشوط الثاني وتوقفت المباراة.

وتتقدم السنغال بنقطة واحدة على السودان وجمهورية الكونجو الديمقراطية في ترتيب المجموعة.

وفاز المنتخب الكونجولي على توجو 1-صفر في كينشاسا وكان هدف ميشاك إيليا حاسما في الدقيقة السادسة.

وكانت تونس قد خسرت أمام ناميبيا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية في يناير كانون الثاني الماضي واقتربت من الخسارة مرة أخرى في المباراة التي أقيمت في جنوب أفريقيا لأن ناميبيا لا تملك ملعبا مناسبا.

ووضعت ناميبيا الكرة في الشباك بعد 14 دقيقة عندما نفذ ديون هوتو ركلة حرة تصدى لها حارس المرمى التونسي بشير بن سعيد وسددها قلب الدفاع تشارلز هامبيرا في الشباك.

لكن الحكم قضى بأن حارس المرمى تعرض لمخالفة رغم أن الإعادة التلفزيونية أشارت إلى أن الاحتكاك كان محدودا.

وتتصدر تونس المجموعة الثامنة بفارق نقطتين عن ناميبيا بينما تتراجع ليبيريا بنقطة أخرى في المركز الثالث.

واحتاجت ليبيريا إلى هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من شيخ سيساي لتتغلب على ساو تومي 1-صفر في مباراتها التي أقيمت في المغرب. وخسرت ساو تومي جميع مبارياتها الأربع في التصفيات ضمن المجموعة الثامنة.

وحصلت جيبوتي على نقطتها الأولى في المجموعة الأولى بالتعادل 1-1 مع جارتها إثيوبيا.

وسيشهد غدا الاثنين إقامة ثماني مباريات أخرى في تصفيات أفريقيا لكأس العالم.