هبطت أسعار النفط، لثاني جلسة على التوالي اليوم (الاثنين)، متأثرة بارتفاع الدولار، إذ أُرجئت توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في أعقاب بيانات وظائف أمريكية قوية يوم الجمعة الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات إلى 79.58 و75.49 دولار للبرميل على الترتيب بحلول المساء.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة، أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة كان أكثر من المتوقع في الشهر الماضي، مما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

ويزيد صعود الدولار تكلفة شراء السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط لحائزي العملات الأخرى.

وتكبد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي في الأسبوع الماضي، بفعل مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+ بدءا من أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي.

من جهة أُخرى، استقرت أسعار الذهب اليوم (الاثنين) بعد أن تراجعت في الجلسة السابقة؛ بسبب تعليق البنك المركزي الصيني للمشتريات وبيانات الوظائف الأمريكية القوية التي قلصت الآمال في خفض وشيك لأسعار الفائدة.

وظلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية دون تغير عند 2296.17 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 2313.30 دولار.

وهبط الذهب يوم (الجمعة) 3.5% في أكبر انخفاض يومي منذ نوفمبر 2020، بعد أن جاء تقرير الوظائف الأمريكي أقوى من المتوقع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 29.58 دولار للأوقية، كما زاد البلاتين 1% إلى 973.40 دولار وصعد البلاديوم 0.2% إلى 914.21 دولار.