شاركت وزارة الثقافة، بجناح مخصص عن مبادرة "عام الشعر العربي 2023" التي أطلقتها بداية العام الجاري، ضِمن فعاليات الأسبوع السعودي الدولي للحِرَف اليدوية "بنان"، الذي تنظمه هيئة التراث خلال الفترة من 6-12 يونيو الجاري في واجهة الرياض.

وعرض الجناح قصائد لـ 7 من شعراء المعلقات الشعرية تيمناً بتاريخ هذه القصائد وسبب تسميتها، عبر تعليقها مكتوبة بشكلها الكامل على جدران جناح المبادرة بهدف ترسيخ قيمة الشعر العربي ومكانته التاريخية بين ثقافات العالم.

كما نظمت فعاليات للطفل يخوض من خلالها رحلة شيقة لاستكشاف عالم الحرف التراثية في المنطقة المخصصة له ضمن الفعاليات حيث تهتم المنطقة بالطفل من عمر 6 إلى 12 سنة وتعمل على دعمه وتحفيز حواسه في النطاقات الحرفية، من خلال العديد من الأنشطة التعليمية والتفاعلية والمسرحية.

ويبدأ الطفل رحلته من منطقة حياكة النسيج ويستخدم فيها خيوط الصوف ليبدع بأشكال نسيج فنية، ثم ينتقل بعدها إلى منطقة تلوين الباب النجدي والقط العسيري واختيار الألوان المناسبة لها وتنمية الحس الفني والتراثي لديه.

ويستكمل رحلته في منطقة ورش العمل التي تضم 4 ورش عمل بأدوات تطبيقية متكاملة وآمنة يتعلم فيها صناعة الحلي والمجوهرات من الخرز والخيوط، وصنع وتلوين القوالب كالأواني وغيرها باستخدام مواد سهلة ومناسبة لسنه كالجبس وعجين الفخار، كما يستطيع أيضاً تعلم الخياطة وتطريز الأشكال الهندسية والنقوش المتنوعة.

وتضم منطقة الطفل ركناً لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بغية إثراء تجربة الصغار عن الحرف التراثية وتاريخها ومناسبة المحتوى مع عمره، فضلاً عن تشارك مجموعة في قراءة كتاب.

ويختتم الطفل رحلته في منطقة المسرح التي تقدم عدة عروض وفقرات وسرد قصص تتخللها ألعاب وأنشطة ثقافية وحركية وأخرى تراثية.