على الرغم من إصدار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارا يقضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا إلى 3 مساء، بدءاً من 15 يونيو الجاري، فإن بعض العمالة الوافدة لم تنصَع للقرار، ولا تزال تمارس العمل في الوقت المحظور.

وأثناء رصد ميداني لـ"أخبار24" بمدينة الرياض مساء أمس (السبت) بين الساعة الـ12 والـ3 ظهراً، تبين وجود عمالة وافدة غير ملتزمة بالقرار تواصل العمل خلال ساعات المنع تحت أشعة الشمس الحارقة.

وتم رصد عمال في عدة مجالات يباشرون عملهم الساعة الواحدة ظهرا، وأرجع بعضهم سبب العمل في الأوقات الممنوعة إلى جهلهم وعدم معرفتهم بالقرار، بينما ألقى البعض الآخر باللوم على أرباب العمل الذين أجبروهم على العمل في هذا الوقت.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية بدآ تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً اعتبارًا من السبت 15 يونيو 2024م، حتى يوم الأحد ‎15‏ سبتمبر 2024م.

ويأتي هذا القرار في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني (الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري). ودعت للإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس من خلال التواصل على رقم الوزارة الموحد (19911)، أو عبر تطبيق الوزارة المتاح على أجهزة الهواتف الذكية.