بدأ رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، عهده بإنهاء استمرار خطة الحكومة السابقة بشأن ترحيل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى البلاد في قوارب صغيرة إلى رواندا.

وأكّد ستارمر في مؤتمر صحفي، أن الحكومة المشكلة حديثاً لن تتبع سياسة سلفه ريتشي سوناك الخاصة بالترحيل، وهو ما ينهي هذا المخطط قبل حتى إقلاع أي رحلات جوية.

وأضاف رئيس الحكومة الجديد، أن مخطط رواندا مات ودُفن قبل أن يبدأ، حيث لم يشكل هذا المخطط رادعاً لعبور القوارب الصغيرة، مبدياً عدم استعداده لمواصلة حيل لا تشكل رادعاً.

ولفتت وزارة الداخلية البريطانية إلى أن ما يقدر بنحو 12313 شخصا عبروا إلى بريطانيا حتى الآن هذا العام، بزيادة قدرها 18% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وتعود خطة الحكومة لترحيل اللاجئين الروانديين إلى عهد رئيس الوزراء الأسبق، بوريس جونسون، ففي عام 2022 قضت الخطة الخمسية بنقل طالبي اللجوء من المملكة المتحدة إلى رواندا عبر رحلات جوية منظمة.

وأعلن قصر باكنجهام تعيين ستارمر رسميًا رئيسا للوزراء، وذلك عقب تحقيق حزب العمال فوزاً ساحقاً فى الانتخابات التشريعية البريطانية التي جرت الخميس الماضي، لينهي بذلك 14 عاماً من حكم المحافظين.