تسبّبت أعمال العنف في التظاهرات الطلابية في العاصمة البنغلاديشية دكا، بمقتل ما لا يقل عن 133 شخصاً، وفق حصيلة الاحتجاجات استنادا إلى مصادر المستشفيات والشرطة.

وأطلقت الشرطة البنغلاديشية الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة، كما انتشر الجيش بأعداد كبيرة في مختلف أنحاء البلاد بعد يوم جديد من المواجهات الدامية.

وشكلت التظاهرات تحديا كبيرا لحكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي تمسك بالسلطة منذ 15 عاما، الأمر الذي حملها على إلغاء رحلاتها إلى خارج البلاد.

وانتشر الجيش بقوة السبت في مدن بنغلاديش بطلب من الشيخة حسينة، بعدما فشلت الشرطة في السيطرة على الوضع، حيث تجمع آلاف المحتجين الذين تحدوا حظرا للتجول أعلنته الحكومة ودخل حيز التنفيذ.

وأكدت السلطات أن 150 شرطيا على الأقل نقلوا إلى المستشفى، وتلقى 150 آخرون الإسعافات الأولية، مضيفةً أن شرطيين ضُربا حتى الموت عقب إحراق وتخريب العديد من المقار الحكومية وأكشاك الشرطة.

وكان من المقرر أن تغادر حسينة البلاد الأحد للقيام بجولة دبلوماسية في إسبانيا والبرازيل، لكنها ألغتها بعد أسبوع من تصاعد العنف، وأقرت الحكومة حظراً للتجول سيظل ساريا حتى الساعة العاشرة من صباح الغد.