دشّن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، مسارَي المها العربي وطويق السياحيين للمركبات في محمية عروق بني معارض،بهدف تنشيط السياحة البيئية في المحمية.

ويأتي ذلك لتعزيز الشراكة المجتمعية بالمحمية، بمشاركة أكثر من 20 مرشدًا ودليلًا سياحيًا من المجتمع المحلي، وعدد من ممثلي المؤسسات السياحية في المنطقة.

وأوضح المركز أن مسار طويق يبلغ طوله 28 كيلومتراً، ويمكن اجتيازه بسيارة الدفع الرباعي خلال مدة زمنية قدرها 40 دقيقة، ومن أبرز معالمه جبال وهضاب طويق، وبدايات الربع الخالي من الغرب، والوادي الخشبي، وأم رجيد، ويتميّز بوجود المها العربي، والأرنب البري، والظبي الرملي والعربي، ونبات المر، وثدييات وطيور أخرى.

وأضاف أن مسار المها العربي يبلغ طوله 42 كيلومتراً، ويمكن اجتيازه بسيارة الدفع الرباعي خلال مدة زمنية قدرها 60 دقيقة، ومن أبرز معالمه الرجوم الأثرية، ووادي غضى، وجزء من الربع الخالي، وإطلالة خشم سدير، وعرق أم أسدود، ويتميّز بوجود المها العربي، والأرنب البري، والظبي الرملي والعربي، وثدييات وطيور أخرى، ونباتات الزهر والسمر والمرخ والسدر.

بدوره، لفت مدير محمية عروق بني معارض، حمد القحطاني، إلى أن التدشين جاء ضِمن المرحلة الأولى من مشروع المسارات السياحية بالمحمية، فيما لفت مدير قسم الشراكة المجتمعية والسياحة البيئية عبد العزيز الغامدى إلى أن المحمية ستقيم ضمن هذه المرحلة العديد من البرامج السياحية ومناطق التخييم.

وأشاد عدد من المرشدين السياحيين بالطبيعة الساحرة للمحمية، وتميّزها باندماج الطبيعة الجبلية الصخرية مع الكثبان الرملية، ما يشكل مناظر طبيعية فريدة من نوعها كالرمال الذهبية التي تجذب الزوار والراغبين في التجول بمركباتهم داخل المحمية.

مساري المها العربي وطويق السياحيين للمركبات