يُسخّر طالب المرحلة الثانوية أنس ملوش، جهده وفكره لحل مشكلة انقطاع الاتصالات عن المركبة الفضائية أثناء عودتها من الفضاء.

ويرى ملوش السبب في أن المركبة وهي تخترق الغلاف الجوي تتكون حولها طبقة من البلازما لعدة أسباب تسمى الغلاف البلازمي، وتكون هي السبب في انقطاع الاتصالات لمدة ثماني دقائق.

وأوضح ملوش لـ"أخبار 24" أن هذا الانقطاع في الاتصالات يسبب حالة حرجة، حيث ينعدم التواصل بين المركبة ومركز الاتصالات، ويُتخوف من حدوث أي أعطال خلال هذه المدة.

وأفاد بأنه يعمل حالياً على تطوير موجات، بحيث يكون ترددها أعلى من موجات البلازما، بما يسهل التواصل مع المركبة الفضائية والاطمئنان على سلامة الرواد، مشيراً إلى أن الموجات الكهرومغناطيسية الراديوية المستخدمة حالياً أقل من تردد موجات البلازما، ما يمنع التواصل مع المركبة.

ويعد أنس ملوش، أحد الطلاب الموهوبين، المشاركين في برنامج موهبة الإثرائي "موهبة 2024"، الذي نظمته جامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، في سبعة مسارات علمية.

بدوره أوضح رئيس برنامج موهبة البحثي، الدكتور سعود واصلي، أن البرنامج يسعى للخروج بمقترحات بحثية ناضجة قابلة للتنفيذ لحل مشكلات محددة، كما يعمل على تأهيل الطلاب الموهوبين للمشاركة في المسابقات الوطنية والعالمية.

وأسهم البرنامج في إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي وكتابة التقارير العلمية؛ من خلال الممارسة الفعلية التي تطلبت الربط المباشر بالبيئة العلمية والبحثية في مراكز الأبحاث، وتوثيق علاقتهم بالمتخصصين القائمين عليها؛ بالإضافة إلى تهيئة الطلبة لبدء أبحاث حقيقية ذات قيمة علمية، ودعمهم في تحويل أفكارهم إلى منتج نهائي متميز يشاركون به في المسابقات المحلية والدولية.