أكدت الهيئة العامة للنقل التزام جميع السائقين في نشاط النقل التعليمي بتطبيق الاشتراطات التنظيمية لممارسة النشاط وتقديم خدمات النقل، وذلك تزامنًا مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1446هـ، وعودة الطلاب والطالبات إلى مقاعد التعليم.

وتنص الاشتراطات على ألا يقل عمر السائق عن 25 عاماً، إضافة إلى حصوله على بطاقة سائق، ورخصة قيادة سارية المفعول، وشهادة خلو من السوابق، وحصوله على دورة إسعافات أولية معتمدة، واجتيازه للفحص الطبي من قبل الهيئة، واجتيازه لاختبار الكفاءة المهنية، وأي اختبار أو دورات تدريبية تحددها الهيئة العامة للنقل.

ولرفع مستوى العناية بالطلاب والطالبات وتحقيق معايير الأمان فقد ألزمت الهيئة المرخصين في هذا النشاط بتطبيق جميع التجهيزات الفنية وأدوات السلامة للحافلات التعليمية المستخدمة في نقلهم، والتي تشمل الحافلات التي تتسع لأكثر من 15 مقعدًا، وكذلك الحافلات التي لا تزيد على 15 مقعدًا، إضافة إلى الحافلات التي لا تزيد على 9 مقاعد.

وتتضمن التجهيزات توفر أدوات السلامة في الحافلة، وأجهزة تتبع مرتبطة بمنصة وصل، وكذلك توفر الكاميرات داخل الحافلة، وتوفر علامة "حافلة مدرسية" على جانبي الحافلة والجزء الخلفي منها وتكون باللون العاكس، بالإضافة إلى بقية التجهيزات الأخرى والتي تسهم في ضمان وصول آمن للمستفيدين.

وشددت الهيئة على الطلبة والكوادر التعليمية بضرورة التعامل مع الناقل النظامي في هذا النشاط، لضمان سلامتهم والحصول على خدمات نقل آمنة وذات جودة وكفاءة.

وتكثف الهيئةجولاتها الرقابية على الحافلات المخصصة للنقل التعليمي؛ وذلك بهدف التأكد من امتثال الناقلين للاشتراطات والمعايير، كما تتيح إمكانية التواصل معها عبر منصات العناية بالمستفيدين، كالرقم الموحد 19929 للاستفسارات والملاحظات أو رصد المخالفات على الناقلين في هذا النشاط الحيوي، أو عبر الموقع الرسمي للهيئة.

وفي سياق متصل دشّنت شركة تطوير لخدمات النقل "رافد"، منصة متخصصة لمراقبة أداء خدمة النقل المدرسي، تستهدف تحليل أداء خدمة النقل بشكل تفاعلي ومباشر، ومعالجة الشكاوى التي يستقبلها مركز رعاية العملاء، واستخراج التقارير والإحصائيات بأحدث الأساليب، والوصول إلى قاعدة البيانات الرئيسة، بالإضافة إلى أتمتة مؤشرات الأداء وعرضها لحظيًا.

ووضعت الشركة 19 مؤشرًا لأداء خدمة النقل المدرسي، تهدف إلى رفع مستوى جودة الخدمة، وتحسين جودة العمليات الداخلية، كما تتضمن المؤشرات العمليات التشغيلية، والأمن والسلامة، وسائقي الحافلات، والمخالفات ومعالجتها، بالإضافة إلى مؤشرات أداء رعاية العملاء ومركز الاتصال بخصوص أعداد الشكاوى ونسبة معالجتها.

واستقبل مركز الاتصال بالشركة خلال العام الدراسي الماضي 1445هـ، ما يفوق 100 ألف طلب ما بين الاستفسارات والطلبات والملاحظات والشكاوى، عولجت بنسبة 90% وبوقت مستغرق لا يتجاوز 5 أيام عمل، منها 85 ألف مكالمة هاتفية، وبلغ عدد الرسائل النصية ورسائل "واتس آب" ما يفوق 6 ملايين رسالة موجهة إلى أولياء الأمور وسائقي الحافلات، تضمنت رسائل توعوية وتحفيزية للتسجيل في الخدمة خلال العام.

يشار إلى أنّ شركة تطوير لخدمات النقل "رافد"، وهي شركة مملوكة كليًا لشركة تطوير التعليم القابضة، خصصت 8 قنوات متنوعة لخدمة المستفيدين والرد على استفساراتهم والتفاعل معهم، من خلال تلقي الاتصالات من قبل مركز رعاية العملاء على الرقم المجاني 8001231000، أو عبر البريد الإلكتروني CS@rafedsa.com، أو عبر حساب الشركة على منصة "إكس"، والموقع الإلكتروني.