كشف مسؤول في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أنه من المتوقع أن تصدر الوكالة بحلول نهاية الشهر الجاري قرارها في شأن طريقة عودة رائدَي فضاء مركبة "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينغ" إلى الأرض، فإما أن يعودا بواسطة المركبة نفسها أو سينتظران أشهرا للعودة عبر أخرى لـ"سبايس إكس".

وقال المدير المساعد في وكالة ناسا كين باورسوكس، إنّ لجنة اتخاذ القرار يُتوقّع أن تجتمع في نهاية الأسبوع المقبل أو مطلع الأسبوع الذي يليه، مشيرا إلى أنّ ناسا يُفترض أن تتخذ قرارها بحلول الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

من جانبه، قال كبير رواد الفضاء في وكالة ناسا جو أكابا، إنه تحدث معهما وهما في حالة جيدة جداً، وكانا يدركان أنّ المهمة لن تكون مثالية، وبما أنّ هذه المهمة هي أول رحلة تجريبية مأهولة للمركبة الفضائية، فقد واجهت بعض المخاطر التي كان هذان المخضرمان في المجال الفضائي على دراية باحتمال تسجيلها.

وفي أوائل يونيو الماضي، نقلت مركبة "ستارلاينر"، رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى محطة الفضاء الدولية حيث ترسو، وكان من المقرر أن تعيدهما المركبة إلى الأرض بعد 8 أيام، لكنّ المشاكل التي رُصدت في نظام الدفع الخاص بها جعلت "ناسا" تُشكك في مدى قدرتها على إنجاز هذه المهمة، وتسعى إلى حلّ جذري طارئ يتمثل في إعادة الطاقم خلال أشهر عدة، عبر مهمة عادية لـ"سبايس إكس".

وخضعت "ستارلاينر" لمجموعة من الاختبارات لفهم السبب الكامن وراء المشاكل التي واجهتها، ولا يزال تحليل النتائج جاريا، وإذا تقرر أن "ستارلاينر" ليست آمنة بما يكفي، فستعود المركبة فارغة، ثم ستنطلق مهمة عادية لـ"سبايس إكس" تحمل تسمية "كرو-9" في نهاية سبتمبر لكنّها لن تحمل سوى رائدي فضاء بدلا من أربعة.

وستبقى "كرو-9" ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية حتى عودتها إلى الأرض المقررة في فبراير، وستعيد ويلمور وسوني وليامز بالإضافة إلى رائدي مهمة "كرو-9".