حقّقت 12 جامعة سعودية تصنيفات متقدمة ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية في تصنيف شنغهاي لعام 2024م، من بينها جامعة الملك سعود التي حصلت على المرتبة 90 في التصنيف، في إنجاز جديد لمنظومة التعليم الجامعي للمملكة على الخارطة العالمية.

وتجاوزت جامعة الملك سعود، بصعودها إلى هذه المرتبة المتقدمة، المستهدف لمؤشر برنامج تنمية القدرات البشرية في رؤية المملكة 2030.

فيما حققت جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مراكز من 201- 300، وسجلت جامعة الأمير نورة بنت عبدالرحمن مركزًا من 301-400.

وجاءت جامعة الملك خالد، وجامعة الطائف في المراكز من 401-500، في حين حققت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مركز 601-700، وحققت الجامعات الثلاث وهي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة القصيم، وجامعة أم القرى مركز 701-800، وحلت جامعة الملك فيصل مركز 801-900، وجاءت جامعة جازان في المركز 901-1000 في التصنيف.

وأكد وزير التعليم رئيس مجلس شؤون الجامعات يوسف بن عبدالله البنيان، أن تقدم مراكز الجامعات في المؤشرات العالمية يأتي ضمن الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية؛ وذلك لضمان تطوير منظومة التعليم والأبحاث ولتكون الجامعات السعودية ضمن الأفضل عالمياً.

وقدم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، مثمناً في الوقت ذاته الدعم غير المحدود الذي يوليانه لمنظومة التعليم بوجه عام ومنظومة التعليم الجامعي على وجه الخصوص.

وأشار "البنيان" إلى أن مجلس شؤون الجامعات يعمل بشكل مستمر مع منظومة التعليم الجامعي والجهات ذات العلاقة، وبدعم من القيادة الرشيدة، بما يضمن للجامعات تحقيق أعلى درجات التميز والريادة في المجالات البحثية والتعليمية.

ووجه التهنئة لمنسوبي جامعة الملك سعود، من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب وطالبات؛ لإسهاماتهم الفاعلة وجهودهم المشهودة في هذا الإنجاز؛ متطلِّعًا إلى مواصلتهم التميّز في المجالات الأكاديمية والبحثية؛ بما يحقِّق أهداف الجامعة ورسالتها وخططها الاستراتيجية.

من جانبه، عدّ رئيس مجلس إدارة جامعة الملك سعود يوسف البنيان، هذا الإنجاز من ثمار النظرة الاستراتيجية للقيادة الرشيدة في مجالات التعليم والبحث والتطوير والابتكار، لتحقيق التميّز في المؤسسات الأكاديمية والبحثية المختلفة، في إطار اهتمامهما ودعمهما المستمر بكلِّ ما يخدم أهداف منظومة التعليم.

ولفت إلى أن هذا الإنجاز يأتي متوافقًا مع مستهدفات وتطلعات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في أن تكون الجامعة ضمن أفضل 10 جامعات عالمية.

وأوضح أن تلك الخطط تتمثل في إنجاح العملية التعليمية والبحثية ودفع مسيرتها إلى آفاق جديدة من الإبداع، ويعزِّز دورها وأثرها التنموي، ويؤكد تميّزها في المؤشرات والتصنيفات العالمية؛ تحقيقًا لأحد أهداف الجامعة الواردة في نظامها الأساس الذي نصَّ على "رفع تصنيف خدمات التعليم العالي في مدينة الرياض بشكل خاص، وفي المملكة بشكل عام، في تقارير تصنيف الجامعات الدولية".

ويعد تصنيف شنغهاي أحد أهم التصنيفات العالمية، ويعتمد على معايير دقيقة في تصنيف الجامعات من ضمنها المخرجات البحثية والتعليمية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس.