تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم (الجمعة)، فيما استقرت أسعار الذهب بدعم من آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 80.88 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3% إلى 77.93 دولار للبرميل.

وفي الوقت نفسه، يتجه خام برنت لزيادة 1.6% على أساس أسبوعي، في حين يتجه خام غرب تكساس الوسيط للارتفاع بنحو 1.5%، بعدما تجدد تفاؤل المستثمرين بشأن النمو الاقتصادي الأمريكي بعد سلسلة من البيانات التي صدرت هذا الأسبوع.

وأظهر تقرير رسمي أمس (الخميس)، أن مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت 1% الشهر الماضي، وهو ما يفوق كثيرا توقعات السوق لزيادة 0.3%، كما أظهرت بيانات أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل، استقرت أسعار الذهب اليوم وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية، فيما يترقب المتداولون خطاب جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر الأسبوع المقبل للحصول على إشارات حول حجم الخفض.

واستقر الذهب تقريبا في المعاملات الفورية عند 2455.50 دولار للأوقية (الأونصة)، لكنه ارتفع بأكثر من 1% منذ بداية الأسبوع، واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2493.00 دولار.

وقضت البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع على المخاوف بشأن ركود محتمل، لكن المتداولين على ثقة بأن الاحتياطي الاتحادي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، حيث يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليص تكلفة حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 28.19 دولار للأوقية، فيما ارتفع البلاتين 0.2% إلى 954.25 دولار، بعدما سجل أعلى مستوى في أسبوعين أمس الخميس. وتراجع البلاديوم 0.3% إلى 941.78 دولار.