دشن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية "هدف"، المهندس أحمد الراجحي، صباح اليوم (الأحد)، المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات". فيما كشف مدير عام الصندوق عن توفّر 70 ألف فرصة وظيفية شاغرة بالمنصة بمختلف تخصصات واحتياجات سوق العمل.

وأطلق الوزير المنصة تحت شعار "طموح وتمكين"، بهدف توحيد جهود التوظيف، وتوحيد بيانات طالبي العمل في القطاعين العام والخاص، ورفع جودة البيانات وموثوقيتها، بالإضافة إلى تطوير استقبال ومعالجة طلبات التوظيف، وسهولة وصول الباحثين عن العمل للفرص المتاحة، وكذلك توفير احتياجات الجهات العامة والمنشآت الخاصة من الكفاءات الوطنية المتخصصة.

وأكد الراجحي أن جدارات تأتي امتداداً لتضافر جهود القطاعات الحكومية لتنمية رأس المال البشري، لتوائم بين العرض والطلب في سوق العمل، وتكون واجهة للتوظيف في القطاعين العام والخاص، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

‏‎وأضاف أن منصة "جدارات" تدعم جهود الصندوق في تمكين الكوادر الوطنية وتعزيز مشاركتها بسوق العمل، وفي تقديم رحلة مهنية متكاملة لجميع خدمات التوظيف في سوق العمل عبر منصة وطنية رقمية فريدة وبما يعزز من تحقيق مستهدفات التحول الرقمي.

ونوّه وزير الموارد البشرية بجهود قطاع العمل السعودي، والتي أسهمت في انخفاض البطالة إلى مستوى تاريخي 7.6%، وتوظيف أكثر من 2.3 مليون سعودي في القطاع الخاص. مبيناً أن صندوق تنمية الموارد البشرية أنفق خلال النصف الأول من العام الجاري 3.7 مليار ريال على برامج ومنتجات دعم التوظيف والتدريب، كما ساهم في توظيف 153 ألفاً بالقطاع الخاص.

بدوره كشف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، تركي بن عبدالله الجعويني، عن توفّر 70 ألف فرصة وظيفية شاغرة بالمنصة بمختلف تخصصات واحتياجات سوق العمل. مضيفاً أن جدارات أسهمت خلال مراحلها التجريبية الثلاث في توظيف 114 ألفاً من الباحثين والباحثات عن العمل، كما سجّل بالمنصة 48 ألف جهة حكومية وخاصة.

وتابع الجعويني أن المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات"، التي أنشأت بقرار من مجلس الوزراء، تهدف لتوحيد وتوثيق بيانات طالبي العمل، وتسهيل رحلة البحث عن عمل، واستكشاف جميع الفرص الوظيفية، لتصبح المُمكن الرئيس لتوظيف أبناء وبنات الوطن في القطاعين العام والخاص.

وأكد أن جدارات تولي اهتمامًا عاليا بتحقيق الكفاية والفاعلية والدقة والشفافية والعدالة في عمليات التوظيف، وتقدم اقتراحات مهنية مخصصة تساعد الأفراد في جميع أنحاء المملكة على الوصول إلى فرص العمل في مختلف المناطق، وفقًا لمساراتهم المهنية والمهارات المطلوبة، وتقدم مواءمة دقيقة بين مهارات الأفراد ومتطلبات الوظائف باستخدام تقنيات المواءمة الوظيفية والذكاء الاصطناعي.

وكان هدف قد أطلقسابقاً المنصة بشكل تجريبي على عدة مراحل، كان آخرها في ديسمبر 2023، قبل أن يتم الإطلاق الرسمي اليوم.

ويأتي إطلاق المنصة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر في فبراير 2021 بإنشاء المنصة، كما كلّف المجلس في أكتوبر الماضي صندوق تنمية الموارد البشرية بإدارة المنصة، لتكون الممكّن الرئيسي لتوظيف القوى العاملة الوطنية وتسهيل رحلة الباحثين عن عمل في استكشاف جميع الوظائف المتاحة في القطاعين العام والخاص بسوق العمل، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 الداعمة للاستثمار في رأس المال البشري.

وتتيح المنصة للجهات الحكومية وشبه الحكومية نشر إعلاناتها الوظيفية والتقديم عليها، بهدف تحسين آلية إعلان الوظائف في كل القطاعات، وسهولة وصول الباحثين عن عمل للفرص الوظيفية.

وتوفر لتلك الجهات إنشاء ملفات تعريفية بالجهة أو المنشأة، وطرح قائمة بالإعلانات الوظيفية، وإدارة طلبات التوظيف، إلى جانب جدولة مقابلات العمل، وتقديم عروض العمل، واستكمال جميع أنشطة التوظيف، وتُحقِّق المنصة مواءَمةً رقميةً سلسةً شاملةً وفاعلةً، وَفْق معايير الدقة والشفافية في إيجاد فرص العمل.

**carousel[9415943,9415944,9415945,9415942]**