حصد المنتخب السعودي 3 ميداليات خلال مشاركته في أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي، ضمن منافسات الأولمبياد (IOAA2024)، المنعقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بمشاركة أكثر من 250 طالباً وطالبةً، من 50 دولة.

وحقق الطلبة الثلاثة الذين مثلوا المملكة في أولى مشاركاتها هذا الإنجاز تتويجاً لمسيرة التدريب والتأهيل التي قضوها في المعسكرات التدريبية المقامة بالتعاون بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، ووزارة التعليم.

وحصل كل من الطالبة جود باسم حمدان اللحياني، بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم مكة المكرمة، والطالب حسين حسن بن محمد آل مبارك، بالصف الأول الثانوي من إدارة تعليم الشرقية، والطالبة فجر حسن بن علي العبيدان، بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الأحساء، على ثلاث ميداليات برونزية.

وشاركت مؤسسة "موهبة" بالأولمبياد الذي يعد إحدى المنافسات العالمية السنوية لتبرز تنافسية طلابها من خلال اختبار قدرات المشاركين فيها بمجالات الرصد الفلكي للأجرام السماوية وحل المسائل العلمية في مجالات الميكانيكا السماوية والفيزياء الفلكية وعلم الكونيات.

يشار إلى أن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعمل على تمكين القدرات البشرية في قطاع الفضاء لتقديم العديد من البرامج التدريبية والمعرفية التي تؤهل الكوادر الوطنية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال الفضاء وتعزز من استكشاف الفرص الواعدة فيه.