أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن عجز المجتمع الدولي في التصدي لجرائم إسرائيل في قطاع غزة، يستدعي إعادة النظر في منظومة الأمن الدولية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري بدر عبدالعاطي في القاهرة، أن إسرائيل تتعنت بشكل واضح في وقف إطلاق النار، مشددًا على ضرورة إلزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي.

ورأى أن تأخر الوصول إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة، يعد دليلًا واضحًا على فشل منظومة الأمن الدولي.

وأعرب الأمير فيصل بن فرحان عن تقديره لجهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مؤكدًا أن تعطيل إسرائيل دخول المساعدات لغزة يعد جريمة حرب.

وحول العلاقات مع مصر، أكد وزير الخارجية رغبة المملكة في تطوير العلاقات مع مصر وتعميقها، منوهًا بمحورية العلاقة بين البلدين للأمن الإقليمي.

وردًا على سؤال حول الأوضاع في السودان، أشار وزير الخارجية إلى أهمية الجهود الإقليمية في العمل على إنهاء أزمة السودان، والتي أكد أنها طال أمدها، مشددًا على ضرورة العمل على إنهاء معاناة الشعب السوداني.

كما شارك وزير الخارجية، في اجتماع مجموعة العمل الوزارية العربية بشأن دعم الصومال، في مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة أراضيها، وذلك بحضور عددٍ من الدول العربية.

وناقشت مجموعة العمل الوزارية، تعزيز العمل العربي في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية احترام سيادة الدول وفقاً للقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة، وذلك بحضور مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عبدالعزيز المطر.

والتقى وزير الخارجية مع نظيره المصري، وعقدا جلسة مباحثات رسمية، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسبل دعمها وتعزيزها، بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر صالح الحصيني، ومستشار وزير الخارجية محمد اليحيى.

وبحث الجانبان التحضيرات النهائية لانطلاق مجلس التنسيق السعودي المصري، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

كما ناقشا تكثيف العمل الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمة في قطاع غزة.

وفي وقت سابق اليوم، التقى وزير الخارجية، نظيره التركي هاكان فيدان، على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ (162) المنعقد بمقر الجامعة في القاهرة.

وجرى خلال اللقاء، استعراض سُبل التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وبحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

حضر اللقاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية صالح الحصيني، ومستشار سمو وزير الخارجية محمد اليحيى.

**carousel[9420953,9420980]**