أكدت وزارة التجارة أن تنظيم المسابقات التجارية، يتطلب الحصول على ترخيص من الوزارة، خاصة أن ما دون ذلك يُعَدّ مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري.

وتضع الوزارة عدة اشتراطات لترخيص تنظيم المسابقات التجارية، يجب على المنشآت التجارية الالتزام بها، وتشمل إمكانية إقامة المُسابقة مرتين في السنة على ألا تزيد مُدّة المُسابقة على 60 يوماً في كل مرّة، وتحديد آلية المُسابقة وإيضاح طريقة الاشتراك فيها، وتحديد الجوائز المُقدّمة للفائزين بالمُسابقة، بالإضافة إلى تقديم ما يُثبت ملكيّة المنشأة التجارية لها.

ويتضمن الترخيص اسم المُرخّص له بالمُسابقة، وتاريخ بدايتها ونهايتها، كما يجب ألا يشترط الشراء للاشتراك في المسابقة، أو وضع قسيمة المُسابقة داخل السلعة، وعدم زيادة الثمن السائد للسلعة أثناء المُسابقة.

وينص أيضًا على أنه لا يجوز لمن صدر له الترخيص أو لأولاده أو زوجه أو والديه أو للعاملين لديه الاشتراك في المُسابقة، وتسليم الجوائز للفائزين خلال مُدّة لا تزيد على 7 أيام من تاريخ فرز النتائج، ويجب ذكر رقم ترخيص الوزارة في أي إعلان عن المُسابقة.

ويعاقب نظام مكافحة الغش التجاري، من يخالف النظام، بعقوبات تصل إلى السجن لثلاثة أعوام، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال، أو بالعقوبتين معاً، والتشهير بالمخالفين بعد صدور أحكام قضائية نافذة من المحاكم المختصة.

وتراقب الوزارة امتثال المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية لاشتراطات تنظيم المسابقات التجارية، وتقوم برصد المخالفات وضبط المسابقات الوهمية والمضللة للمستهلك، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.