قفزت أسعار النفط، بأكثر من 2%، بعدما تغلب القلق بشأن العاصفة المدارية "فرنسين" التي قد تعطل إمدادات الخام على المخاوف حيال الطلب، فيما استقرت أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين لمؤشرات حول حجم الخفض المتوقع لأسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.42 دولار أو 2.05 % إلى 70.61 دولار للبرميل عند التسوية، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.56 دولار أو 2.37 % إلى 67.31 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين بنحو ثلاثة دولارات أمس (الثلاثاء) مع تسجيل برنت أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021 وتراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023، وذلك بعد أن خفضت أوبك+ توقعاتها للطلب للعامين الحالي والمقبل.

وكان المركز الوطني الأمريكي للأعاصير قد حذر من أن العاصفة المدارية فرنسين ستتحول إلى إعصار مما دفع سكان لويزيانا إلى الفرار إلى المناطق الداخلية وأجبر شركات النفط والغاز على تعليق الإنتاج في خليج المكسيك.

في سياق متصل، استقرت أسعار الذهب اليوم مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم في الولايات المتحدة للحصول على تلميحات حول حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل.

وسجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 2518.22 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2547.10 دولار.

ومن المتوقع أن يظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين المرتقب اليوم، ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من المستوى المستهدف لمجلس الاحتياطي الاتحادي عند 2%، وهو ما يدعم وجهة نظر رئيس المجلس جيروم باول بأن نمو الأسعار تحت السيطرة، ويلعب دورا محوريا في تحديد حجم خفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وتوقع معظم خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته "رويترز" أن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من اجتماعات السياسات الثلاثة المتبقية في عام 2024.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 28.40 دولار للأوقية. وربح البلاتين 0.6% ليصل إلى 943.10 دولار وصعد البلاديوم 0.9% إلى 973.78 دولار.