استقرت أسعار النفط اليوم (الخميس)، بعد أن بددت مخاوف انخفاض الطلب المكاسب التي تحققت من الجلسة السابقة والتي حفزها تأثير الإعصار فرنسين في الإنتاج في الولايات المتحدة، أكبر منتج للخام في العالم، فيما صعدت أسعار الذهب بفضل بيانات تعزز توقعات خفض الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر 24 سنتا أو 0.34% إلى 70.86 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر أكتوبر 20 سنتا أو 0.30% إلى 67.52 دولار للبرميل.

وكانت العقود الآجلة للنفط الخام قفزت بأكثر من 2% في الجلسة السابقة مع إغلاق المنصات البحرية في خليج المكسيك بالولايات المتحدة وتعطل عمليات التكرير بسبب وصول الإعصار فرنسين إلى اليابسة في جنوب لويزيانا أمس الأربعاء، ولكن مع اقتراب الإعصار من نهايته بعد وصوله إلى اليابسة، تحول انتباه سوق النفط مرة أخرى إلى انخفاض الطلب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة أمس إن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي مع نمو واردات الخام وانخفاض الصادرات، حيث انخفض الطلب على البنزين إلى أدنى مستوى له منذ مايو في نفس الوقت الذي تراجع فيه الطلب على نواتج التقطير، مع انخفاض تشغيل المصافي أيضا. والولايات المتحدة هي أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1% لتسجل مستوى قياسياً مرتفعاً، بدعم من توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة الأسبوع المقبل بعد أن أشارت بيانات أمريكية إلى تباطؤ الاقتصاد.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.7 % إلى 2554.05 دولار للأوقية (الأونصة)، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.5 % عند التسوية مسجلة 2580.60 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 28.81 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.8% إلى 958.59 دولار.