انتهى عند الساعة الثالثة ظهر اليوم (الأحد) 15 سبتمبر 2024، حظر العمل تحت أشعة الشمس، بعد سريان القرار لمدة 3 أشهر على المنشآت التي تتطلب طبيعة عملها التعرض لأشعة الشمس، "حفاظًا على صحة وسلامة العاملين وتأكيداً على القيم الإنسانية"، حيث بلغت نسبة التزام المنشآت بالقرار 94.6%، طبقاً لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي.

وهدفت الحملة، التي طبقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى حماية صحة العمال بتقليل مخاطر التعرض للإصابات والظروف الصحية السيئة الناجمة عن العمل في درجات حرارة مرتفعة مثل ضربات الشمس والجفاف، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال مما يعزز من إنتاجيتهم وراحتهم النفسية، وتعزيز الالتزام بالقوانين واللوائح المطبقة لحماية العمال وحقوقهم.

كما عملت الحملة على نشر وتعزيز الوعي حول المخاطر المحيطة بالعمل تحت أشعة الشمس وكيفية الوقاية منها، وخفض معدلات الإصابة من خلال تقليل الحوادث والإصابات التي قد تحدث نتيجة للظروف البيئية القاسية.

وأشارت الوزارة إلى أنها نظمت على مدار الأشهر الثلاثة الماضية حملة رقابية للتأكد من امتثال المنشآت للقرار، وحملة توعوية لرفع وتعزيز الوعي لدى أصحاب العمل والعاملين، كما عمدت إلى تطوير الدليل الاسترشادي للعمل في درجات حرارة عالية وتحت أشعة الشمس.