دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ "موانئ" المهندس صالح بن ناصر الجاسر، مركز القيادة والسيطرة وبناء القدرة لضمان استمرارية الأعمال في مقر الهيئة بالرياض.

ويتميز المركز، الذي جرى تدشينه بحضور رئيس الهيئة عمر بن طلال حريري، بدمج وتنسيق الأعمال والأنشطة عبر مختلف القطاعات والمستويات الحكومية لضمان استمرارية الأعمال، وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات، وكذلك تدريب وتطوير الكوادر البشرية لضمان كفاءتها العالية في التعامل مع مختلف المخاطر.

ويسهم المركز في إدارة الأزمات بالتعاون مع الجهات المختصة، عبر استخدام برامج وأنظمة متطورة تساعد في جمع وتحليل البيانات، وإصدار التوجيهات المناسبة لصاحب القرار، إضافة لتعزيز الثقة بين الجهات ذات العلاقة، مما يسهم في بناء علاقة إيجابية ومستدامة.

وكان وزير النقل والخدمات اللوجستية قد دشن في يونيو الماضي، مركز القيادة والسيطرة وبناء القدرة لضمان استمرارية الأعمال في ميناء جدة الإسلامي، وذلك لتعزيز صمود موانئ أمام كافة المخاطر والأزمات والذي سيرتبط بالمركز الرئيسي بالرياض.

ويهدف المركز لتعزيز كفاءة وقدرات موانئ بالساحل الغربي، وزيادة مرونة قطاع الموانئ؛ مما يعزز الأداء المؤسسي على المدى الطويل، وتطوير التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة، ويسهم في تسهيل تبادل المعلومات، واتخاذ القرارات المشتركة وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للهيئة.

يأتي تدشين المركز في إطار حرص "موانئ" على تعزيز قدرات موانئ المملكة؛ لضمان استمرارية أعمالها البحرية، وكذلك أعمال مناولة البضائع، وجاهزية الأصول التشغيلية، والاستعداد الكامل لمواجهة أي مخاطر قد تنشأ أو كوارث طبيعية أو بيئية.

ويتماشى ذلك مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.