استقرت أسعار الذهب قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق اليوم (الثلاثاء) قبل إطلاق متوقع لدورة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة قد يستهلها المركزي الأمريكي بخفض كبير لأسعار الفائدة.

وبلغ سعر الأونصة في المعاملات الفورية 2581.68 دولار بحلول الساعة 0254 بتوقيت جرينتش. وكان قد سجلأمس الاثنين أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولار، كما استقرت العقود الأمريكية الآجلة عند 2608.60 دولار.

وتتجه الأنظار نحو اجتماع السياسة النقدية الذي يعقده المركزي الأمريكي على مدار يومين وينتهي غدا الأربعاء. وتتوقع الأسواق حاليا بنسبة 66 % خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مقارنة بنسبة 43 % يوم الجمعة.

من جهة أخرى واصلت أسعار النفط تسجيل مكاسب، وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأمريكي في أعقاب الإعصار فرنسين، فضلا عن توقعات بتراجع مخزونات الخام الأمريكية.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر ارتفاعا بـ 16 سنتا أو 0.2% إلى 72.91 دولار للبرميل بحلول الساعة 0120 بتوقيت جرينتش، فيما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر أكتوبر 34 سنتا أو 0.5% إلى 70.43 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لبرنت والخام الأمريكي عند التسوية في الجلسة السابقة بعدما محت المخاوف من استمرار تأثير الإعصار فرنسين في الإنتاج في خليج المكسيك، إثر القلق إزاء الطلب الصيني قبل قرار المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع والمتوقع أن يكون إيجابيا على معنويات المستثمرين في قطاع النفط.

ولا يزال أكثر من 12% من إنتاج النفط الخام و16% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة متوقفا، وفقا لما ذكره مكتب السلامة وإنفاذ الاشتراطات البيئية أمس الاثنين.

وتترقب الأسواق القرار الأمريكي بشأن خفض الفائدة والذي من شأنه أن يقلص تكلفة الاقتراض وهو ما قد يؤدي إلى رفع الطلب على النفط من خلال دعم النمو الاقتصادي، كما يترقب المستثمرون أيضا انخفاضا متوقعا في مخزونات الخام الأمريكية، إلا أن نمو الطلب في الصين جاء أقل من المتوقع، وحد من ارتفاع الأسعار.