أعلنت هيئة السوق المالية اليوم (الثلاثاء) موافقتها على إطلاق أول صندوق للمؤشرات المتداولة في البورصة يتتبع حركة الأسهم في هونج كونج والصين في أول ظهور لهذا المنتج المالي في الشرق الأوسط.

وذكرت الهيئة في بيان أنها وافقت على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وحدات "صندوق البلاد سي سوب إم.إس.سي.آي المتداول لأسهم هونج كونج والصين" في السوق السعودية كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحا عاما.

ووفقا لـ"رويترز"، تأسس الصندوق بالتعاون مع شركة إدارة الأصول (سي سوب) وموقعها هونج كونج، ويركز على الشركات المدرجة في هونج كونج بما في ذلك أسهم الشركات الصينية المتداولة هناك.

وأطلقت هونج كونج في نوفمبر أول صندوق للمؤشرات المتداولة في آسيا يتتبع الأسهم المدرجة في السعودية، وسعت لاستكشاف فرص الإدراج المتبادل في سوقها المالية وبورصة المملكة، وتوسع حجم صندوق المؤشرات المتداولة المدرج في هونج كونج إلى ما يقرب من 1.28 مليار دولار.

وكانت الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونج كونج،جوليا ليونج، أجرت في يونيو زيارة إلى السعودية لمناقشة فرصة الإدراج المتبادل لصندوقي المؤشرات المتداولة.

يذكر أن الصين وافقت في يونيو على أول صندوقين للمؤشرات المتداولة مدرجين في الصين ويتتبعان صندوق سي سوب للأسهم المتداولة في السعودية، وذلك سعيا لتعزيز التعاون في القطاع المالي بين المنطقتين وتمكين المستثمرين الصينيين من الاستثمار في شركات بالشرق الأوسط.