كشفت خبيرة التغذية البريطانية ريانون لامبرت، عن مجموعة من الأطعمة التي قد تكون فوائدها أفضل على الصحة عندما تكون مجمدة من كونها طازجة، من بينها السبانخ والبروكلي واللحوم والأسماك.

وأوضحت لامبرت أن اللحوم الطازجة تفقد العناصر الغذائية بمرور الوقت ويمكن أن تحتوي على إضافات ومواد حافظة تهدف إلى إبقائها صالحة للأكل لفترة أطول، ويمكن تجنب فقدان العناصر الغذائية والنكهة عن طريق شرائها مجمدة.

وأضافت أن تجميد الأسماك يحافظ على الأحماض الدهنية الصحية للقلب، مثل أحماض أوميغا 3، حيث وجدت دراسة حديثة أن معظم أحماض أوميغا 3 الموجودة في الأسماك تظل متاحة من الناحية الغذائية حتى بعد 3 أشهر من التجميد.

وأشارت إلى أن البروكلي يحصل على دفعة كبيرة من العناصر الغذائية من التجميد، حيث إن وضعه في الفريزر بعد الحصاد بفترة وجيزة يساعد على حبس الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأساسية، والحفاظ عليها لفترة أطول.

وأبانت لامبرت أن السبانخ الطازجة لها مدة صلاحية قصيرة بشكل ملحوظ، ولذلك فإن شراءها مجمدة يحافظ على فيتامين سي وحمض الفوليك سليمين لفترة أطول، ويحافظ على قيمتها الغذائية لعدة أشهر.

ولفتت إلى أن الذرة المجمدة تحتوي على فيتامين سي أكثر من الذرة الطازجة، كما تفقد الذرة الحلوة الطازجة ما يصل إلى 50% من محتواها من السكر في غضون 12 ساعة من قطفها، ما يجعل التجميد خيارا ألذ بكثير.