أعلنت أرامكو السعودية أنها بدأت اليوم (الثلاثاء)، طرح صكوك دولية مقومة بالدولار، على أن تُحدّد قيمة الطرح بحسب ظروف السوق.

وذكرت مصدران مطلعان  لوكالة "رويترز"  أن شركة النفط العملاقة تعتزم جمع 3 مليارات دولار من الطرح، الذي يمتد لآجال 5 و10 سنوات.

وأوضحت الشركة في بيان على "تداول" أن الإصدار يقتصر على المستثمرين من المؤسسات المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وحددت الشركة القيمة الاسمية للسهم بـ200 ألف دولار، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب بذات المبلغ ومضاعفات متكاملة بقيمة 1,000 (ألف) دولار أمريكي الزائدة عن ذلك المبلغ، مع خضوع سعر الطرح وقيمة العائد ومدة الاستحقاق لظروف السوق، علماً أن الطرح يمتد حتى الثاني من أكتوبر المقبل.

وعيّنت أرامكو كلاً من: الراجحي المالية، وإتش إس بي سي، وبنك أبوظبي الأول، وبنك دبي الإسلامي ش.م.ع، وبنك ستاندرد تشارترد، وبيتك كابيتال، وجولدمان ساكس إنترناشونال، وجي بي مورقان، وسيتي مديري سجل الاكتتاب النشطين.

كما عيّنت كلاً من: إس إم بي سي نيكو، والإنماء للاستثمار، والبلاد المالية، وإم يو إف جيه، وبنك أبوظبي التجاري ش.م.ع، وبي أو سي آي آسيا المحدودة، وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، ومصرف الشارقة الإسلامي، وميزوهو، وناتيكسيس مديري سجل الاكتتاب غير النشطين.

وتم طرح الصكوك بموجب برنامج (SA Global Sukuk Limited’s Trust Certificate Issuance Program).، وستكون الصكوك مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة مع حق محدود للرجوع على الأصول والتي تشكل التزاماً على (SA Global Sukuk Limited).

وأشارت الشركة في بيان منفصل إلى أنه سيتم استخدام العائدات الصافية للأغراض العامة لأرامكو السعودية.

يشار إلى أن الصكوك ستطرح بموجب أحكام القاعدة (Rule 144A/Reg S) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، حسب تعديلاته. كما ستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية (ICMA) على الطرح. وسيتم تقديم طلب لقبول الصكوك في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية وسوق الأوراق المالية بلندن. ولقبول هذه الصكوك للتداول في السوق المالية الرئيسية في لندن (London Stock Exchange) .

وكانت أرامكو السعودية قد انتهت في يوليو الماضي من إصدار سندات دولية متوسطة الأجل بقيمة 6 مليارات دولار، بمدد استحقاق 10 و30 و40 سنة.