رأى 58% من السعوديين، في تصحيح ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لمترجم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن "السعودية لم تكن مُستعمَرة في تاريخها بل تم توحيدها"، أكثر تصاريح سموه بعثاً للفخر الوطني، وذلك في استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام بمناسبة اليوم الوطني الـ94 للمملكة.

وخلال لقاء ولي العهد والرئيس الروسي في زيارة الأخير للمملكة أواخر 2023، قال بوتين إن "الاتحاد السوفياتي أول مَن اعترف بالمملكة بعد استقلالها"، قبل أن يصحّح الأمير محمد بن سلمان له تلك المعلومة المغلوطة قائلاً: "السعودية لم تستقلّ، السعودية أُعيد توحيدها ولم تكن مستعمرةً في التاريخ".

من جانب آخر، اختار 27% من المستطلع آراؤهم، وعددهم 1371 مواطناً ومواطنة، تصريح ولي العهد بأن "أعظم قصة نجاح في القرن الواحد والعشرين هي السعودية"، والذي قاله خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية في سبتمبر من العام الماضي؛ كأكثر تصريحات ولي العهد بعثاً للفخر الوطني.

فيما نال تصريح "فرصة رائعة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة" على تصويت 15% من المواطنين المشاركين بالاستطلاع. والتصريح مقتبس من برقية ولي العهد لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة فوز المملكة باستضافة إكسبو 2030.

في السياق ذاته تصدر "تحول المملكة لوجهة سياحية عالمية" اختيارات المواطنين للأحلام الوطنية التي تحققت بنسبة 27%، تلاه إبراز الصفات الحضارية والثقافية للشخصية السعودية بنسبة 22%، ثم زيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الاقتصاد المحلي بـ21%، فـ"تمكين المرأة" بـ17%، وجاذبية الدوري السعودي عالمياً بـ13% من آراء المواطنين المشاركين بالاستطلاع.