فازت المملكة، ممثلة بالديوان العام للمحاسبة، برئاسة المنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة "الآسوساي" للفترة 2027 – 2030، واستضافة الدور الـ17 للجمعية العامة للمنظمة واجتماعات المجلس التنفيذي خلال هذه الفترة.

وأكد رئيس الديوان العام للمحاسبة، الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري، بعد مصادقة الجمعية العامة للمنظمة بالإجماع على فوز المملكة، أن ذلك يعكس المكانة الريادية والمناصب الرفيعة التي تتبوؤها المملكة في المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية، كما أنه يأتي امتدادًا للأدوار القيادية التي يقوم بها الديوان العام للمحاسبة إقليميًا ودوليًا في إطار الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة.

وأشار إلى حرص المملكة على أن تكون الجمعية العمومية بدورتها الـ17 مساحة واسعة لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة في الدول الآسيوية، وذلك من خلال تطوير المواضيع التي ستطرح في الجمعية العمومية، والندوة الفنية المصاحبة لها، ونقاشات المجلس التنفيذي؛ بما يسهم في تعزيز المساءلة والشفافية والحوكمة الرشيدة في الدول الآسيوية.

ونوّه بإبراز هذا الفوز ما تشهده المملكة من تطور وتقدم في شتى المجالات، وما يحظى به الديوان العام للمحاسبة من دعم من القيادة الحكيمة، أثمر عددًا من النقلات النوعية للديوان في تنفيذ أعمال المراجعة على القطاع العام بالمملكة؛ بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، مهنئًا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة هذا الفوز.

وافتتحت أعمال الجمعية العمومية، التي عقدت اليوم الثلاثاء في العاصمة الهندية نيودلهي، رئيسة الهند دروبادي مورمو، وتناولت عددًا من الموضوعات من أهمها اعتماد القوائم المالية لمنظمة الآسوساي للفترة 2021-2023، وميزانية المنظمة للفترة 2025-2027، وتقرير لجنة المراجعة.

واستعرضت تقرير الأمانة العامة عن أنشطة المنظمة منذ انعقاد الجمعية العمومية السابقة، والخطة الاستراتيجية، أو تنمية القدرات، والمشروع البحثي الثالث عشر، والتعاون مع المنظمات الإقليمية الأخرى، بالإضافة إلى الموافقة على تأسيس عدد من مجموعات العمل بالمنظمة.

وتتألف منظمة "الآسوساي"، التي تأسست في عام 1978، من 48 عضوًا من الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة في دول قارة آسيا، وتُعد من ضمن المنظمات الإقليمية التي تتبع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة "الإنتوساي"؛ التي تُعد المرجع المهني والحاضنة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة.

**carousel[9423532,9423533]**