قفزت أسعار النفط خلال آخر جلسات اليوم (الخميس)، بنحو 5% مع تركز الأنظار على كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط، وتزايد المخاوف من أن يشكل اتساع نطاق الصراع بالمنطقة تهديدا للإمدادات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 4.86% إلى 77.49 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.58 دولار أي 5.11% إلى 73.68 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة بأكثر 5% خلال الجلسة، حيث بلغت العقود الآجلة لخام برنت مستوى مرتفعا عند 77.65 دولار للبرميل، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ذروة خلال الجلسة عند 73.95 دولار للبرميل.

وتتزايد مخاوف السوق من احتمال استهداف إسرائيل البنية التحتية النفطية الإيرانية، ما قد يدفع طهران إلى إغلاق مضيق هرمز أو مهاجمة البنية التحتية بالمنطقة، كما فعلت في عام 2019.

وسعت دول الخليج إلى طمأنة طهران بشأن حيادها في الصراع بين إيران وإسرائيل، وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا للعنف قد يهدد منشآت النفط، مما أدى إلى الحد من مكاسب النفط.

بينما ارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 3.9 مليون برميل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 1.3 مليون برميل.