بينما لا تزال ولاية فلوريدا الأمريكية تتعافى من آثار الإعصار هيلين، أعلن حاكم الولاية رون دي سانتيس، حالة الطوارئ، مع تحذير خبراء الأرصاد الجوية من تعرض الولاية الأسبوع المقبل لعاصفة كبيرة جديدة.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن تشتد العاصفة الاستوائية "ميلتون"، التي تتحرك حاليا غرب خليج المكسيك، وتتحول إلى إعصار كبير مع تحركها نحو فلوريدا حتى منتصف الأسبوع المقبل.

واستنادا إلى مسار العاصفة، فإنها قد تتسبب بدمار في مناطق الساحل الغربي لفلوريدا، في حين توقع المركز الوطني للأعاصير أن تزداد قوة العواصف بشكل مطرد إلى سريع خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الإعصار هيلين قد ضرب بعد فلوريدا ولايات جورجيا وكارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية، ما أدى إلى فيضانات تاريخية ومقتل 220 شخصا على الأقل، وفقا لوكالة فرانس برس.

ويقول العلماء إن تغير المناخ يلعب على الأرجح دورا في التكثيف السريع للأعاصير والعواصف من خلال زيادة حرارة البحار والمحيطات.

من جانبها دعت القنصلية السعودية في هيوستن جميع المواطنين المتواجدين في ولاية فلوريدا إلى توخي الحذر ومتابعة تعليمات السلطات المحلية، والاتصال بأرقام هاتف شؤون المواطنين السعوديين بالقنصلية.