شرعت الهيئة العامة للطرق، في مرحلة إبداء الرغبات لمشروع تشغيل وصيانة طريق جدة – مكة المباشر، وإنشاء وتشغيل مناطق الخدمات على جانبي الطريق، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص.

وسينفذ المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص بنموذج عقد يشمل التشغيل والصيانة لطريق جدة – مكة المباشر، و(التصميم، والتشييد، والتمويل، والتشغيل، والصيانة) لمناطق الخدمة على جانبي طريق جدة- مكة المباشر، وذلك لمدة 10 أعوام.

ودعت الهيئة والمركز المستثمرين المهتمين بأعمال الطرق إلى الاطلاع على وثيقة طلب إبداء الرغبات التي تحتوي على معلومات المشروع من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتخصيص، وتنتهي مرحلة تقديم طلبات إبداء الرغبة بتاريخ 24 أكتوبر الجاري.

ويخدم الطريق بشكل كبير الحجاج والمعتمرين قاصدي مكة المكرمة، حيث يُعد من أقصر الطرق الرابطة بين محافظة جدة والعاصمة المقدسة بواقع 35 دقيقة، كما سيُسهم الطريق في دعم الحركة اللوجستية والسياحية في المنطقة، والإسهام في الحفاظ على مكانة المملكة في مؤشر الترابط العالمي.

ويتكون المشروع من أربعة مسارات لكل اتجاه تمتد على بعد مسافة 64 كيلومترًا، ويشمل 6 تقاطعات، ومعبرًا واحدًا للجمال، و5 معابر للسيارات، كما يتضمن إنشاء وتشغيل وصيانة 4 مناطق للخدمات على جانبي الطريق.

وتستهدف هذه الخطوة البحث عن أفضل الشركات المتخصصة في أعمال الطرق، استمرارًا للخطوات التي يتم اتباعها للمشاريع النوعية، بما يضمن تنفيذ المشاريع بأعلى معايير السلامة والجودة، وتوفير أفضل الخدمات لمستخدمي الطريق تحقيقًا لمستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق والإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وجاء القرار بعد صدور موافقة اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، برئاسة وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق المهندس صالح بن ناصر الجاسر.