كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، اليوم (الأربعاء)، أن منطقة القصيم تزخر بثروة معدنية تقدر بـ122.3 مليار ريال.

وقالت إن هذه الثروة تعد جزءا من ثروة معدنية كامنة في الأراضي السعودية تسعى المملكة لاستكشافها واستغلالها، حيث يشكل التعدين مصدرا مهما من مصادر تنويع الدخل للاقتصاد الوطني وفقا لمستهدفات رؤية 2030.

وأوضح متحدث الوزارة جراح بن محمد الجراح، أن منطقة القصيم غنية بخامات معدنية نوعية ومكمن للمعادن النفيسة التي تشمل الذهب والفضة والنحاس والرصاص إضافة إلى القصدير والجرانيت والتنجستين والموليبدينوم.

وأشار إلى أن قيمة الذهب بالمنطقة تقدر بـ87.7 مليار ريال ومعدن البوكسايت بـ24.6 مليار ريال والزنك بـ4.7 مليار ريال، فيما تبلغ قيمة النحاس نحو 4 مليارات ريال والفضة 1.4 مليار ريال.

وأضاف الجراح أن المنطقة تضم أحزمة متمعدنة يبلغ عددها 35 حزاما، منها 16 حزاما للذهب و15 للنحاس والرصاص و3 للنيكل وحزام للزنك، كما تحتوي القصيم على 8 مواقع لاحتياطي خام الفوسفات، ومجمع تعديني لأنشطة تعدين خام البوكسيت.

وأشار إلى أن المنطقة تمتلك قاعدة صناعية كبيرة ومتنوعة إذ يبلغ عدد المصانع فيها 580 مصنعا، وتتركز 84% من المنشآت الصناعية في 4 مدن رئيسية بالمنطقة، هي بريدة وعنيزة والرس والبدائع، مبينا أن أبرز القطاعات الصناعية في القصيم تشمل المنتجات الغذائية والمشروبات وصناعة المنتجات الأساسية والمستحضرات الصيدلانية، إضافة إلى صناعة منتجات المطاط واللدائن.

وقال الجراح إن حجم القوى العاملة في القطاع الصناعي بمنطقة القصيم يبلغ 35 ألف موظف، وتشكل الإناث أكثر من 15% من إجمالي الأيدي العاملة.

يذكر أن أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، اطلع بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية بندرالخريف، على أبرز الفرص الاستثمارية بالمنطقة التي زارها الأخير اليوم.