حذر الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب السعودية لاعبيه من الاعتماد على أمجاد الماضي في سعيه لإعادة إحياء حظوظ فريقه في التأهل المباشر إلى كأس العالم لكرة القدم 2026.

وشاهد مانشيني فريقه يخسر 2-صفر في جدة يوم الخميس أمام اليابان المهيمنة على المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية، وهي الخسارة التي جعلت السعودية في محاولة للحاق بسباق التأهل المباشر لكأس العالم.

وتتطلع السعودية إلى التأهل إلى كأس العالم للمرة الثالثة تواليا، والسابعة في تاريخها، وأبلغ مانشيني لاعبيه أنهم لا يستطيعون الاعتماد على التاريخ لتأكيد التأهل إلى البطولة التي ستقام في أمريكا الشمالية في غضون عامين.

وقال مانشيني، الذي تولى المسؤولية كبديل طويل الأمد للفرنسي إيرفي رينار في أغسطس2023، "نحن لا نعيش في الماضي، المهم هو التأهل (المباشر) بغض النظر عن الترتيب (في المجموعة).

"كانت الأوضاع مختلفة قبل ثلاث سنوات، ربما كان اللاعبون يشاركون أكثر وأصغر في السن، علينا التعامل مع الوضع الراهن".

وحققت السعودية تحت قيادة رينار فوزا شهيرا 2-1 على الأرجنتين في المباراة الافتتاحية للفريقين بكأس العالم 2022 في قطر، وهي الهزيمة الوحيدة التي تعرض لها فريق المدرب ليونيل سكالوني قبل أن يواصل طريقه حتى الفوز باللقب على حساب فرنسا في النهائي.

واستقال رينار من منصبه في مارس آذار 2023 ليتولى تدريب منتخب فرنسا للسيدات، في حين شهدت تحركات السلطات لتعزيز الدوري السعودي للمحترفين تدفق عدد كبير من النجوم الأجانب ذوي الأجور المرتفعة إلى البلاد في المواسم الأخيرة.

وأدى وصول هؤلاء اللاعبين، الذي تزامن مع السماح بتعاقد الأندية مع ما يصل إلى عشرة لاعبين غير سعوديين مع إمكانية مشاركة ثمانية منهم في كل مباراة بالدوري، إلى إشراف مانشيني على مجموعة لاعبين يفتقرون غالبا للعب بشكل منتظم.

وقال مانشيني "المشكلة التي لدينا هي أنه قبل ثلاث سنوات كان جميع لاعبي المنتخب السعودي يشاركون في كل مباراة.

"اليوم، 50 أو 60 بالمئة من اللاعبين لا يشاركون في المباريات وهذه هي المشكلة الوحيدة التي نواجهها".

وتتطلع السعودية للعودة إلى طريق الانتصارات في تصفيات كأس العالم عندما تستضيف البحرين يوم الثلاثاء.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة الثالثة بالمرحلة الثالثة في تصفيات آسيا لكأس العالم برصيد تسع نقاط، ويأتي خلفها أستراليا والسعودية والبحرين بأربع نقاط، وتحتل إندونيسيا المركز الخامس بثلاث نقاط وتتذيل الصين ترتيب المجموعة بدون رصيد.

ويتأهل صاحبا أول مركزين في كل مجموعة بعد نهاية المرحلة الثالثة مباشرة إلى كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، فيما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى المرحلة الرابعة في التصفيات.