تعتزم نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الأمريكية، كامالا هاريس، الكشف عن تقرير طبي، اليوم (السبت)، يؤكد تمتعها باللياقة البدنية والعقلية اللازمة للقيام بواجبات رئاسة الولايات المتحدة.

وتأمل هاريس (59 عامًا)، وفقًا لوكالة أنباء "فرانس برس"، من خلال هذا التقرير الذي لم يُنشر بالكامل بعد، أن يؤجّج الجدل بشأن قدرات منافسها الجمهوري دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما.

ولم يتطرق الإعلام الأمريكي إلى قضية فارق العمر بين ترامب وهاريس بشكل مؤثر، كما لم يكن لها تأثير على استطلاعات رأي، التي لا تزال متقاربة.

وهيمنت أسئلة تتعلق بسن وصحّة الرئيس جو بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، ما أدى إلى انسحابه من السباق الرئاسي في يوليو الماضي، في أعقاب مناظرة كارثية تواجه فيها مع الرئيس الجمهوري السابق.

وأشارت سلسلة من التقارير نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى أن ترامب تعرّض لانتقادات واسعة حول مدى شفافيته بشأن صحّته عندما كان رئيسا، منوهة بأنه لم ينشر تقريرا طبيا حديثا.

وحلّل تقرير آخر للصحيفة الأمريكية خطابات ترامب الأخيرة، وخلُص إلى أنّها "تطول" وتتسم بالتشويش و"السوقية"، وتزداد "هوسا بالماضي".