بددت أسعار النفط اليوم (الاثنين)، كل المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي تقريبا بعد بيانات أظهرت تراجع التضخم في الصين وأثار الغموض حول خطط التحفيز الاقتصادي في بكين مخاوف بشأن الطلب على الوقود في أكبر بلد مستورد للنفط الخام في العالم.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1 دولار أو 78.04 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1 دولار أيضا أو 1.3% إلى 74.56 دولار للبرميل.

ومحا كلا الخامين القياسيين جميع المكاسب التي حققاها الأسبوع الماضي، وتراجعا بأكثر من 1.5% للبرميل في وقت سابق من اليوم (الاثنين) قبل أن يرتفعا قليلا. وارتفع برنت بمقدار 99 سنتا الأسبوع الماضي فيما قفز خام غرب تكساس الوسيط 1.18%.

من جهة أُخرى، استقرت أسعار الذهب اليوم (الاثنين)، مع تقييم المتعاملين لإعلان الصين بشأن خطط التحفيز، فضلاً عن ترقب تعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بحثا عن مزيد من المؤشرات حول خفض أسعار الفائدة.

وبقي الذهب دون تغيير في المعاملات الفورية عند 2657.93 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده بنسبة 1% في الجلسة السابقة، في حين استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2675 دولارا للأوقية، وذلك بحلول الساعة 0548 بتوقيت جرينتش.

وصعد مؤشر الدولار 0.2%، الأمر الذي يجعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 31.39 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 1% إلى 974.88 دولار للأوقية، ويتجه المعدنان لإنهاء مكاسب استمرت جلستين، بينما انخفض البلاديوم 0.9% إلى 1058.98 دولار للأوقية.