تترقب الجماهير القمة الخليجية لحساب المجموعة الثالثة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائي كأس العالم 2026، والتي تجمع المنتخب السعودي مع نظيره البحريني مساء الثلاثاء على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة".

ويدخل الأخضر اللقاء بحثًا عن استعادة الانتصارات وتعويض خسارته في الجولة الماضية أمام اليابان، وهي الخسارة التي أفقدته مركز الوصافة بالمجموعة لصالح أستراليا بفارق الأهداف، فيما يأتي المنتخب البحريني رابعًا وبنفس رصيد السعودية وأستراليا "4 نقاط لكل منهم"، وهو ما يعني أن المباراة ستكون حاسمة في مشوار كلا المنتخبين بالتصفيات المونديالية.

وتعد هذه المرة الرابعة التي يتواجه فيها المنتخبان لحساب تصفيات كأس العالم، حيث سبق والتقيا في تصفيات كل من مونديال 1982، 2002 و2010.

وكانت البداية في تصفيات مونديال 1982 حيث فاز الأخضر بهدف نظيف لحساب المجموعة الثانية التي تصدرها ليتأهل إلى التصفيات النهائية لكن لم يبلع نهائي المونديال الذي أقيم وقتها في إسبانيا.

وعاد المنتخبان وتواجها في تصفيات المونديال، وهذه المرة في تصفيات نسخة 2002 حيث تعادلا ذهابًا 1-1 قبل أن يفوز المنتخب السعودي في جولة الإياب بنتيجة 4-0 ليخطف صدارة المجموعة ويتأهل إلى المونديال للمرة الثالثة في التاريخ وعلى التوالي.

وتواجه المنتخبان في الملحق الآسيوي بتصفيات كأس العالم 2010، حيث تعادلا في البحرين 0-0 قبل أن يفرض المنتخب البحريني تعادلا قاتلًا في الرياض بنتيجة 2-2 في آخر ثانية ليحرم المنتخب السعودي من مواصلة رحلته نحو الظهور الخامس على التوالي في المونديال.