سجل معدل التضخم في المملكة 1.7% خلال شهر سبتمبر المنصرم، مقارنةً بالشهر المماثل من عام 2023، ليبقى مستقراً نسبيًا على أساس سنوي.

ويُعزى بلوغ التضخم هذا المعدل بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 9.3%، متأثرةً بارتفاع الإيجارات السكنية بنسبة 11.2%، والذي تأثر بدوره بالزيادة في إيجارات الشقق بنسبة 10%، حيث كان لارتفاع هذا القسم أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر سبتمبر 2024؛ نظراً للوزن الذي يشكله هذا القسم والذي يبلغ 25.5%.

ويُعد معدل التضخم في السعودية من أكثر معدلات التضخم استقرارًا في العالم؛ مما يؤكد قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى نجاعة الخطط الاقتصادية والقرارات التي سارعت المملكة لاتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة موجة التضخم العالمي وارتفاع الأسعار.

وأظهر تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم (الثلاثاء)، تأثر معدل التضخم أيضاً بارتفاع أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% متأثراً بارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 5.2%، مقابل انخفاض قسم النقل بنسبة 3.3%.

وطبقاً للتقرير فقد سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 1.7% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.5%. في حين سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.6% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8%.

وعلى صعيد السلع التي انخفضت أسعارها على أساس سنوي في سبتمبر، فقد انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.7% متأثرةً بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 7%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.2% متأثرةً بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.5%، وسجل قسم النقل انخفاضاً بنسبة 3.3% متأثراً بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4.5%.

وعلى أساس شهري فقد ارتفع التضخم بنسبة طفيفة في سبتمبر بلغت 0.1% مقارنةً بأغسطس 2024، متأثراً بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6%، والذي تأثر بدوره بارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.8%.

كما بيّن مؤشر أسعار المستهلك لشهر سبتمبر ارتفاع أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.3% نتيجةً لارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 1.6%، وارتفاع أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1%، في حين شهد المؤشر انخفاضاً في أسعار كلٍ من قسم النقل بنسبة 0.4%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.3%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.3%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2%، وقسم الاتصالات بنسبة 0.1%، وقسم التبغ بنسبة 0.1%.