نجح فريق طبي في وحدة زراعة القرنية بقسم طب وجراحة العيون في المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود، في إعادة النظر لمريض سبعيني بعد معاناة سنتين، باستخدام تقنية الـ Endoglide (حامل البطانة) التي تستخدم لأول مرة في المملكة.

وأوضح قائد الفريق واستشاري أمراض القرنية بالمدينة الطبية د.محمد أبوسيف، أنه بعد تشخيص الحالة تبيّن وجود ضعف في حدة الإبصار بسبب فشل في بطانة القرنية بعد عملية سحب للماء الأبيض تمت للمريض منذ سنتين خارج المستشفى.

وأضاف د. أبوسيف أن الفريق الجراحي قرر بعد مراجعة الحالة إجراء عملية زراعة بطانة القرنية "DMEK"، حيث استُبدلت البطانة المتأثرة وزرعت بطانة قرنية سليمة من متبرع باستخدام هذه التقنية.

كما أشار إلى أن هذه التقنية تساعد على حمل بطانة القرنية داخلها وإدخالها للحجرة الأمامية للعين ثم سحبها مما يسمح بالتحكم بنسيج البطانة الرقيق جدًّا والذي يصل إلى أصغر من عُشر سمك خصلة الشعر وزراعته في الحالات المتقدمة لضعف بطانة القرنية.

ولفت قائد الفريق إلى أن تقنية Endoglide يمكن تعليمها لأطباء الزمالة بطريقة معيارية تسمح بسهولة تبني هذه التقنية، وانتشار زراعة بطانة القرنية في مختلف مستشفيات المملكة، على أيدي الأطباء المتخرجين مما يسهل وصول الخدمة للمرضى دون المعاناة والسفر لخارج مناطقهم.

وأكد أن المريض استعاد النظر خلال 4 أيام من بعد إجراء العملية حيث وصل مستوى النظر للمريض إلى ما يقارب المستوى الطبيعي وتماثله للشفاء، إذ تضم المدينة الطبية كوادر طبية على مستوى عال من التأهيل والخبرة وتُعد مرجعًا طبيًا مميزًا في مختلف التخصصات الدقيقة.