تمكّن مصنع شركة دفاع المتحدة في المدينة الصناعية الثانية ببريدة، من إنتاج 8 أنواع من طائرات من دون طيار "درون" مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وكاميرات عالية الدقة، والتي تستخدم في مجالات المراقبة الصناعية، ومراقبة البيئة، ومعرفة التصحر والتعرف على الحيوانات، إلى جانب الطائرات العسكرية.

وكشفت الشركة التي تعد إحدى شركات مجموعة قدرة القابضة المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية والأمنية، عن وصول القدرة الإنتاجية السنوية للمصنع إلى نحو 300 طائرة من مختلف الأنواع، مع إمكانية مضاعفة العدد إلى 600 طائرة سنويًا.

وأوضح مدير المصنع فهد الشمري، أن السياسات والتشريعات التي سنّتها الهيئة العامة للصناعات العسكرية، أسهمت في إيجاد بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر المحلي والدولي بهذا القطاع الحيوي الواعد، مؤكدًا أن الطائرات التي ينتجها المصنع بمختلف الأحجام، سواء كانت نقل تقنية أو صناعة من الصفر، هي ملكية فكرية سعودية بالكامل وبأيدٍ وطنية.

وأضاف الشمري أن الشركة بصدد فتح مقر لها في جامعة القصيم، بعد أن تم توقيع اتفاقية في مجال البحوث والتطوير، حيث تأتي في مقدمة هذه الطائرات طائرة "سلطانه"، وطائرة UD-530 RABHA "رابحة"، وطائرتا استطلاع ضمن منظومة "درع"، وطائرة UD-413 الذكية، وطائرة "شيهانة"، وطائرة "جساس"، وطائرة UD-117S.

وتُولي المملكة قطاع الصناعات العسكرية أولويةً كبيرة، إذ جاء توجه القيادة الرشيدة الهادف إلى توطين الصناعات المختلفة في المملكة لتنمية الاقتصاد الوطني، وسببًا لازدهاره المستدام، وتمكين الشركات الوطنية وكبرى الشركات الدولية العاملة في القطاع لتحقيق المستهدفات الوطنية، بالوصول إلى نسبة توطين ما يزيد على 50% من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية بحلول العام 2030.

**carousel[9428043,9428042,9428041,9428044]**