على مدار حوالي نصف قرن، ظلّ سوق جدة الدولي أحد أهم الوجهات التجارية في مدينة جدة لصناع السينما والمحتوى على حد سواء، وكان مقصداً رئيسياً لكل من يعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام، حيث ضمّ مجموعة من المحلات المتخصصة في بيع مستلزمات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، من الكاميرات الاحترافية والعدسات، إلى أدوات الصوت والموسيقى، مرورًا بمعدات التصوير والإضاءة وغيرها.

لكن في نهاية سبتمبر الماضي، تعرض السوق لحريق ضخم أثّر بشكل كبير على المخرجين والمصورين وصناع المحتوى في جدة، خصوصًا أنه كان يعتبر أكبر مركز لتجمع محلات الأدوات السينمائية. ونتيجة لذلك، اضطر الكثير من السينمائيين و"اليوتيوبرز" للبحث عن وجهات بديلة لشراء أدواتهم.

وفي لقاء أجرته "أخبار 24"، تحدث الممثل السعودي الشاب براء عالم عن أهمية السوق بالنسبة للسينمائيين، مشيرًا إلى دور هذا المكان في تجهيز أحد المشاهد في فيلم "شمس المعارف"، الذي مثّله إلى جانب الممثل صهيب قدس. وأبرز عالم أن بعض المشاهد في الفيلم عكست أهمية توفر هذه الأدوات للسينمائيين، حيث يُعتبر الحصول على الأدوات الأساسية من السوق جزءًا لا يتجزأ من عملية الإنتاج.

بدوره أكد فارس آل سليم، وهو أحد المختصين في بيع أدوات التصوير وصناعة المحتوى لـ"أخبار 24"، على الدور المحوري الذي لعبه سوق جدة الدولي في تزويد المهنيين بالأدوات اللازمة، مشيرًا إلى أن الحريق ترك فجوة كبيرة في السوق، خاصة بالنسبة للذين يعتمدون عليه لتجهيز مشاريعهم في صناعة المحتوى.