دشّنت شركة أرامكو السعودية مركز تطوير البن السعودي في منطقة جازان، وذلك تحت رعاية أمير جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، ضمن مبادرات المواطنة التي تقدمها الشركة لدعم زراعة وإنتاج البن في المنطقة.

ويأتي التدشين الذي حضره نائب أمير جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بالتعاون مع جمعية البر بمحافظة الداير وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان.

ويهدف المركز إلى دعم زراعة وإنتاج البن، وإنشاء بنية تحتية تشمل معملًا يحتوي على آلات تجفيف وتقشير وفرز وتعبئة وتغليف البن على أسس علمية بطاقة إنتاجية تصل إلى 14 ألف طن سنويًا، وإنتاج شتلات بن بطاقة تصل إلى 300 ألف شتلة سنويًا ورفع جودة المختبر، إضافة لتقديم الإرشاد الزراعي للمزارعين.

وأوضح النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة في أرامكو السعودية، نبيل الجامع، أن المبادرة تأتي في إطار تعزيز التنمية المجتمعية والاقتصادية، وتهدف إلى تمكين مزارعي البن وزيادة إنتاجيتهم ودخلهم المستدام.

وأضاف أن أرامكو تسعى لتمكين مزارعي منطقة جازان من التوسع في زراعة البن وتحقيق عائد اقتصادي مجزٍ يعزز نمو صناعة القهوة في المنطقة، وزيادة إسهاماتها في سوق البن بالمملكة من خلال رفع مستوى وعي المزارعين وكفاءتهم في التعامل مع البن أثناء زراعته والعناية به وحصاده وتسويقه وزيادة نسبة إنتاجه إلى جانب رفع مستوى الجودة عن طريق إدخال المعدات المتطورة، والتدريب اللازم لمنسوبي المركز، وتقديم المساندة للمزارعين لرفع الطاقة الإنتاجية.

يشار إلى أن المركز يأتي استكمالًا لمبادرة أرامكو السعودية في سعيها لدعم زراعة وإنتاج البن في المملكة، والتي انطلقت عام 2016 في الداير، بهدف إنشاء البنية التحتية والإمكانات اللازمة لتطوير زراعة وإنتاج البن في المملكة. وتوسعت المبادرة بين عامي 2018 و2020 لتشمل خمس محافظات إضافية في منطقة جازان، وهي: فيفا، والريث، والعارضة، والعيدابي، وهروب، وامتدت استراتيجيًا إلى منطقة عسير.

كما أسفرت المبادرة عن تدريب ودعم ما يتجاوز ألف مزارع للبن السعودي، وزراعة أكثر من 200,000 شتلة، وتخفيض استهلاك المياه في زراعة البن بنسبة تتجاوز 60%. ويكمّل المركز جهود الشركة في دعم الدورة الكاملة لإنتاج القهوة من الشتلة إلى المنتج النهائي.

**carousel[9429333,9429332]**