كشف مصرف الراجحي، الذي يعد ثاني أكبر البنوك من حيث الموجودات، عن ارتفاع أرباحه بنحو 22.8% في الربع الثالث من 2024، إلى نحو 5.1 مليار ريال، مقارنة بصافي ربح نحو 4.15 مليار ريال في الربع المماثل من 2023.

وأوضح المصرف في بيان على "تداول"، أن هذا الارتفاع في الأرباح يعود إلى ارتفاع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 22.8% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من العمليات الأخرى والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

وفي المقابل، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 23.1% نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك ورواتب ومزايا الموظفين والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 379 مليون ريال إلى 688 مليون ريال بنسبة 81.5%.

وأشار المصرف إلى ارتفاع صافي أرباحه بنسبة 14.09% إلى نحو 14.2 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح نحو 12.45 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2023.

وأرجع المصرف ارتفاع الأرباح في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى ارتفاع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 13.8% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

في المقابل، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 13.4% نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك ومصروف رواتب ومزايا الموظفين وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.