كشف وزير المالية محمد الجدعان، اليوم (الاثنين)، أن مبادرات المملكة الاستثمارية والتمويلية والإنمائية لإفريقيا تبلغ 41 مليار دولار، مؤكداً أن السعودية مستمرة في تنفيذ هذه المبادرات لتعزيز الروابط الاقتصادية مع القارة الإفريقية.

وأكد الجدعان، خلال كلمته بافتتاح "قمة إفريقيا الجديدة" التي تقام ضمن مبادرة "مستقبل الاستثمار"، أن شراكة المملكة مع إفريقيا تنمو بشكل متسارع، وأن القمة السعودية الإفريقية التي استضافتها الرياض في نوفمبر 2023 فتحت أبعاداً جديدة لهذه الشراكة وستكون منطلقاً لنموها وتطورها.

واستعرض وزير المالية هذه المبادرات التمويلية والإنمائية، وأولها تخصيص مليار دولار لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في إفريقيا، وتخصيص 5 مليارات دولار من الصندوق السعودي للتنمية للمشروعات التنموية في إفريقيا على مدى الـ10 سنوات المقبلة، و"قد بدأ تنفيذ ذلك".

بالإضافة إلى تخصيص 10 مليارات دولار من بنك التصدير والاستيراد لتقديم منتجات تمويلية للقارة السمراء على مدى الـ10 سنوات المقبلة، وبلغ ما تم اعتماده حتى الآن ضمن هذه المبادرة أكثر من 2.5 مليار دولار، بجانب التزام مؤسسات التنمية بمجموعة التنسيق العربية بتقديم تمويل 50 مليار دولار لإفريقيا حتى عام 2030م، كما أطلقت المملكة مبادرة "الأثر الرقمي" لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي مع القارة الإفريقية، و"قد بدأت هذه المبادرة أعمالها التأسيسية".

في السياق ذاته أشار الجدعان إلى أن استثمارات القطاع الخاص السعودي في إفريقيا ستصل إلى 25 مليار دولار خلال السنوات الـ10 المقبلة، مبيناً أنه يتم حاليا العمل على تنفيذ ما قيمته 5 مليارات دولار من هذه الاستثمارات.

من جهة أخرى، أكد الجدعان التزام المملكة من خلال عضويتها في صندوق النقد والبنك الدوليين وكذلك مؤسسات التمويل الدولية الأخرى بالتوصل لحل لمشكلة الديون في إفريقيا.

وأضاف أن المملكة من أوائل الدول التي دعت لانضمام الاتحاد الإفريقي للعضوية الدائمة لمجموعة العشرين، كما دعمت تخصيص مقعد لإفريقيا في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.