تصدرت منطقة الجوف مناطق المملكة في إنتاج الحبوب بـ62 ألف هكتار، من أصل 323 ألف هكتار إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب في المملكة، لتنتزع الصدارة  من جازان التي احتلت المرتبة الأولى في عام 2022 بأكثر من 498 ألف دونم.

وأظهرت نتائج الإحصاءات الزراعية لعام 2023م، التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء اليوم (الاثنين)، أن كمية إنتاج الحبوب في المملكة بلغت 1750 ألف طن، وجاء محصول القمح الأول بنسبة 63.4 % من إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب وبكمية إنتاج بلغت 1314 ألف طن.

وبلغ إجمالي إنتاج الزراعة العضوية للمحاصيل 95 ألف طن، فيما بلغت كمية إنتاج الخضراوات بالبيوت المحمية 721 ألف طن، حيث شكل محصول الطماطم نسبة 36.7% من إجمالي مساحة البيوت المحمية، وبكمية إنتاج بلغت 300 ألف طن.

وأفادت نتائج النشرة أن إجمالي عدد الأشجار الدائمة بلغ أكثر من 41 مليون شجرة، وجاءت أشجار الزيتون في المرتبة الأولى بأكثر من 20 مليون شجرة وبكمية إنتاج بلغت 343 ألف طن، فيما بلغ عدد أشجار النخيل 37 مليون نخلة، وعدد المثمر منها 31 مليون نخلة لهذا العام، كما بلغت كمية إنتاج التمور 1903 آلاف طن، وجاء صنف الخلاص أعلى كمية إنتاج بين أصناف التمور حيث بلغت 609 آلاف طن.

وبيّنت نتائج النشرة أن إجمالي كمية الصادرات الزراعية بلغت 447 ألف طن، وشكلت صادرات "الفواكه والثمار الصالحة للأكل وقشور الحمضيات وغيرها" نسبة 70.3% من إجمالي كمية الصادرات من المحاصيل الزراعية، كما بلغ إجمالي كمية الواردات من المحاصيل الزراعية 16,936 ألف طن، وشكلت الحبوب النسبة الأكبر من إجمالي كمية الواردات حيث بلغت 69%.

يشار إلى أن نشرة الإحصاءات الزراعية توفر نظرة شاملة حول القطاع الزراعي في المملكة، بما في ذلك بيانات عن المساحات المزروعة بالمحاصيل الزراعية المختلفة وكمية إنتاجها، ومساحة وإنتاج الزراعة العضوية. وتستند هذه النشرة إلى بيانات المسح الزراعي الشامل الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء على مستوى المناطق الإدارية بالمملكة، وبيانات سجليه من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق التنمية الزراعية، والبنك المركزي السعودي.